الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“زين” توقع اتفاقية مع 5 شركات لتطوير شبكتها بقيمة 4.5 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زين

وقعت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين” اتفاقيات مع شركة (هواوي)، شركة (نوكيا)، شركة (إن إي سي كوربوريشن)، شركة (سيسكو سيستيمز الدولية)، شركة (الكاتل لوسنت) لتطوير وتوسيع شبكتها بقيمة 4.5 مليار ريال.
وتعتبر الصفقة عبارة عن مشروع توسيع البنية التحتية لمعدات شبكة الاتصالات على أن يتم توريدها خلال 3 سنوات، والتي ستوفّر لزين السعودية أحدث تكنولوجيا في معدات الاتصالات لتواكب الطلب المتزايد على احتياجات خدمات نقل البيانات.

وتتمثل شروط الصفقة في توريد أجزاء المشروع في الوقت المحدد وبجودة عالية، بناءاً على الجداول الزمنية المتفق عليها خلال ثلاثة مراحل.كما سيتم استخدام مصادر الشركة المالية الداخلية لتمويل الصفقة.

اقرأ المزيد

وتهدف تفاصيل نشاط الأصول موضوع الصفقة لجلب أحدث معدات الجيل الرابع LTE والبنية التحتية لشبكة البيانات ذات النطاق العريض المتحرك والمشتملة على معدات (Radio Access)، معدات الربط (Transmission)، الشبكة المركزية (Core Network)، شبكة الربط المبنية على بروتوكول الإنترنت (IP Backbone) و بوابات الإنترنت (Internet Gateway). وستعمل معدات الاتصالات تلك على تعزيز وتوسيع شبكة زين الحالية من ناحية التغطية والسعة لخدمات الاتصال والإنترنت على حد سواء.
وتعمل “زين” من خلال الصفقة لتعزيز تنافسية شبكة زين مما سيوفّر لمشتركي زين تجربة استخدام عالية الجودة، وتقليص التكاليف التشغيلية وتكاليف صيانة الشبكة.

ويتوقع أن يكون الأثر للصفقة على عمليات الشركة في زيادة تغطية الشبكة إلى 96%، وكذلك تطوير أداء وسعة الشبكة الحالية بشكل كبير. هذا ما سيؤدي إلى زيادة حركة البيانات على شبكة زين السعودية، الأمر الذي سيعزّز بدوره من نمو إيراداتها وتقليص تكاليفها التشغيلية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية ستبدأ من تاريخ 25/06/2014م وتمتد لمدة ثلاثة سنوات، وحيث تتوقع إدارة الشركة أن الأثر المالي لها سوف يبدأ من الربع الثالث من عام 2014م. وسيتم ذكر أي تطورات أخرى بهذا الخصوص في حال توافرها.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركه زين السعودية حسان قباني أن الشركه وقعت اتفاقيات مع شركات هواوي ونوكيا وسيسكو والكاتيل ولوسنت من أجل تنفيذ مشروع كبير لتطوير وتوسيع الشبكه ويمتد على ثلاث مراحل بتكلفة اجماليه تبلغ نحو 4.5 مليار ريال مبينا ان المشروع سيسهم في احداث نقلة نوعية في عمليات الشبكة من حيث التغطية والسعه والسرعه وتقديم احدث الخدمات للمشتركين وأن الاتفاقية تاتي ضمن خطة التحول التي تنفذها الشركه في سبيل عملياتها التشغيلية والوصول بالخدمات الشبكة الي آفاق جديده خاصة أن المملكة تعد من أكبر خمس دول في العالم من حيث التفاعل الرقمي.

وأضاف أن هذة الخطوه جاءت بالتزامن مع عدد من الباقات والعروض المبتكره التي اطلقتها الشركه خلال الفتره الماضية .

من جهته، اكد الرئيس التنفيذي لقطاع التقنية بالانابه المهندس سلطان الدغيثر ان المرحلة النهائية في المشروع ستسجل نمو هائل في الكثير من الخصائص الشبكه وتاتي في مقدمتها نمو تغطية الشبكه الجيل الرابع لتصل الي 90% من المناطق الماهولة بالسكان في المملكة فيما ستصل تغطية تلك المناطق بخدمات الاتصالات بشكل عام الي 96% كما أن من المنتظر ان يسهم المشروع في زياده نقاط اعتمادية الشبكه مما يحد من امكانيه تاثير أي خلل فني على عملياتها . جاء ذلك خلال اعلان شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) عن توقيعها لاتفاقيات لتطوير وتوسيع شبكتها امس الاربعاء.

ذات صلة

المزيد