الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الشورى” يسأل “الصحة” عن مصير إنشاء 5 مدن طبية تكلفتها 16 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الشورى

طالب أعضاء بمجلس الشورى، وزارة الصحة، بإيضاحات عن الوضع الراهن بشأن مراحل إنشاء المدن الطبية الخمس التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بتكلفة 16 مليار ريال، مطالبين بالجدول الزمني للتنفيذ والتشغيل.

ووفقا لصحيفة “الشرق” جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى أمس بحضور وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، ونائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري، وذلك لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1434 / 1435هـ.

اقرأ المزيد

واستفسرت اللجنة عن مدى استفادة الوزارة وكوادرها من انتشار الفيروسات مثل فيروس الوادي المتصدع وحمى الضنك، وأنفلونزا الطيور والخنازير، وعن قدرة الوزارة للاستجابة للأمراض المستجدة والطارئة ومكافحتها، فيما لو تحولت إلى أوبئة وخاصة في مواسم الحج والعمرة.

كما طالبت اللجنة بإيضاحات عن الكادر الصحي المطبق حالياً وانعكاساته على أداء الفريق الصحي سلباً أو إيجاباً، وعن خطة الوزارة في تطبيق برنامج طب الأسرة في مراكز الرعاية وما يتطلبه هذا البرنامج من معايير للجودة في توفير الكوادر البشرية، متسائلين عن وجود تباين في الخدمات الصحية التي تتوفر في المدن الرئيسة والمدن الأخرى.

من جهة أخرى قرر مجلس الضمان الصحي التعاوني برئاسة وزير الصحة المكلف تطبيق اللائحة التنفيذية الجديدة على جميع وثائق التأمين الجديدة التي تصدر من تاريخ 1 /7/ 2014م أما الوثائق الصادرة قبل ذلك التاريخ فتكون خاضعة للائحة السابقة حتى نهاية مدة صلاحيتها، ومن ثم يتم تجديدها وفقا للائحة الجديدة المعدلة.

وناقش أعضاء المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومنها المرئيات المشتركة لأمانة مجلس الضمان الصحي التعاوني ومؤسسة النقد العربي السعودي.

ذات صلة

المزيد