الثلاثاء, 30 يوليو 2024

السعودية تشتبه في الجمال الأفريقية بنقل “كورونا”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

camels1

قال المستشار الطبي لوزارة الصحة الدكتور طارق مدني أن المملكة تشتبه أن فايروس كورونا سببه الجمال المستوردة من أفريقيا ,وجاء ذلك في مكالمة هاتفية لوكالة رويترز وقال الدكتور:”نحن لدينا شكوك أن سبب المرض من الجمال المستوردة من أفريقيا لكن لم نتأكد بعد ,و الجمال يتم فحصها في الموانئ قبل السماح لها بدخول البلاد “.

وأضاف”القرار الأخير لحظر إستيراد الجمال من أفريقيا يتوقف على وزارة الزراعة التي لم تصدر أي حظر رسمي حتى الآن ولكن القرار تحت النظر “ولأن المرض مرض حيواني المنشأ نحن نتعاون مع وزارة الزراعة للرد على مسألة ما إذا كانت هذه الإبل المستوردة هي المصادر المحتملة للعدوى أم لا “.

اقرأ المزيد

يذكر ان هناك أكثر من 700 شخص أصيبوا بالمرض في السعودية وقتل 292 شخصا منهم، وذلك حسب الإحصائيات اﻻخيرة لوزارة الصحة,وقد انتقدت السعودية بسبب تعاملها مع المرض سابقاً، حيث يرى خبراء الصحة أن المرض من الممكن أن يكون تحت السيطرة في حال تعاون الخبراء والجهات الرسمية وعمل دراسات وبحوث علمية لمعرفة سبب المرض ومصدره.
ووفقا لتغريدات أوردها المصدر في “تويتر”تشير البحوث والدراسات الأولية أن سبب المرض هي الجمال.

الجدير بالذكر,أن السعودية لديها جمال محلية ولكن أغلب الجمال التي يستفاد من لحومها وتستخدم في التجارة هي المستوردة من أفريقيا,فتعد السعودية أكبر مستورد للمواشي من الصومال ، حيث أن 70% من صادرات الصومال تصدر للمملكة والباقي يصدر لعدة مناطق مثل :الإمارات، قطر، اليمن، ومصر .
وصدرت الصومال حوالي 4.7 مليون من المواشي في عام 2013 ، وتشكل الماعز والغنم حوالي 80% منها تليها الجمال و المواشي الأخرى. بالتالي قرار الحظر سيؤثر على اقتصاد الصومال الضعيف الذي يعتمد بشكل كبير على السعودية في تجارة المواشي.

 

ذات صلة

المزيد