الأربعاء, 31 يوليو 2024

النظر في قضية “رئيس نادٍ” و٤ متهمين بـ ” كارثة جدة” ..خلال أيام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

99
كشفت مصادر مطلعة أن ملف قضية «رئيس نادٍ» شهير وأربعة متهمين جرت محاكمتهم على خلفية كارثة سيول جدة ، سيكون أمام قضاة محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة خلال الأيام المقبلة.

وأكدت المصادر أن ملف القضية التي تتضمن أحكاماً تقضي بسجن خمسة متهمين بينهم «رئيس النادي» ومقيمون عرب 17 عاماً، وتعزيرهم من خلال فرض غرامات مالية تصل في مجموعها إلى مليوني ريال سيتم النظر في الحكم الابتدائي وما احتواه من أسباب، إضافة إلى اللوائح الاعتراضية التي سيقدمها محامو المتهمين.

ووفقا لصحيفة “الحياة” أوضحت أن قضاة الاستئناف سينظرون في جميع الأحكام التي صدرت بحق المتهمين المتضمنة سجن «رئيس ناد» سابق ثلاثة أعوام وتغريمه 200 ألف ريال بتهمة تقديم رشاوى منها سيارة جيب، وتعديل قيمة مناقصة من 240 مليوناً إلى 300 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وحوى ملف القضية حكماً بسجن «مدير إدارة الطرق في أمانة جدة» سبعة أعوام، وتغريمه مليون ريال بتهمة الاشتغال بالتجارة وطلب رشاوى لتسهيل معاملات رجال أعمال بصفته موظفاً حكومياً. وجاءت الأحكام التي صدرت بعد جلسات عدة في القضية، إذ سأل القاضي رئيس النادي قبل إصدار الحكم عن ثلاث مناقصات لمشاريع دخل فيها وتم تعديلها من المبلغ الذي تمت ترسيتها عليه وهو 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال من خلال اتصال هاتفي. وكان رئيس النادي نفى تلك التهم، مؤكداً أنه تمت ترسية المشروع من الأساس على 300 مليون ريال.

وسبق أن قدم أحد المتهمين في القضية عقود بعض المشاريع التي تثبت أن الأمانة تلزمه بتقديم مركبة للمشرف على المشاريع التي تنفذها بعد اتفاقه مع الأمانة بملايين الريالات، مبيناً أن المبالغ التي سلمها لمسؤول الأمانة عبارة عن زكاة لأمواله كان يمنحها لموظفي الأمانة ذوي الدخل المحدود.

وتضمن قرار الاتهام حصول مسؤول الأمانة على مركبة من نوع «يوكن» من المتهم الأول (مالك إحدى شركات المقاولات) لاستعمالها خلال مدة تنفيذ أحد مشاريع صيانة وتحسين شبكات تصريف مياه الأمطار ومحطات الضخ مقابل عدم تعطيل مستخلصات شركة رجل الأعمال المذكور الخاصة بالمشروع، وحصوله على سيارة من نوع «آرمادا» من شركة أخرى مقابل تمرير المستخلصات الخاصة بتلك الشركة وعدم تعطيلها، إضافة إلى طلب وأخذ سيارة من نوع «باجيرو» تقدر قيمتها بنحو 120 ألف ريال على سبيل الرشوة من مؤسسة مقاولات أخرى مقابل تسهيله لمستـــخلـــصات الـــمؤسـسة بالتزامن مع تنفيذها لأحد المشاريع بكورنيش جدة.

إدانة «شخصية رياضية» وتبرئة 3 آخرين

يعتبر «رئيس النادي» هو الشخصية الرياضية الأولى التي تتم إدانتها على خلفية السيول والرابعة على مستوى الشخصيات الرياضية التي مثلت أمام القضاء، إذ سبقها محاكمة ثلاثة رؤساء لأحد الأندية الشهيرة وتمت تبرئتهم من القضية.

وكان المدعي العام طلب من المحكمة إيقاع عقوبة تعزيرية على المتهمين في كارثة جدة بما يحقق المصلحة العامة، كون الأفعال التي ارتكبوها مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات، وعدم مراعاة مصالح الوطن والعامة من الناس، ما أدى إلى إزهاق أرواح البشر والذي تجاوز عدد المتوفين فيها الـ100 شخص بحسب تقرير الدفاع المدني وإصابة 350 شخصاً، إذ تضمنت قرارات الاتهام التي وجهتها هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام إلى المتهمين من مسؤولين في الدولة ورجال أعمال تهماً عدة.

ذات صلة

المزيد