الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الرياض المالية”: 7.3 مليار أرباح متوقعة لـ 10 بنوك في الربع الثاني وتوصي بالتخلص من 3 أسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض المالية

كشفت “الرياض المالية” في توقعاتها أن تحقق 10 بنوك أرباح بـ 7.3 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنمو قدره 3% عن أرباحها في نفس الفترة من العام الماضي والتي كانت 7 مليار ريال، مرجحة أن تحقق 7 بنوك منها نمواً في أرباح الربع الثاني 2014 مقارنة بالربع المقارن من العام الماضي، وتصدر مصرف الانماء البنوك بنمو متوقع بـ 44%، وأن تقفز أرباحه الى 348 مليون مقارنة بـ241 مليون في 2013، فيما رجحت”الرياض المالية” أن تتراجع أرباح 3 بنوك تصدرها مصرف الراجحي بتراجع متوقع بـ 4.2%، وأن تبلغ أرباحه في الربع الثاني من العام الجاري بـ2033 مليون مقارنة بارباح بلغت2123 مليون في الربع الثاني من العام الماضي.

من جهة أخرى أوصت “الرياض المالية” بالتخلص من أسهم 3 بنوك هي الجزيرة والبلاد والانماء، والاحتفاظ بأسهم الراجحي والبنك العربي، فيما أوصت بالشراء للـ 5 بنوك الباقية.

اقرأ المزيد

وأشارت” الرياض المالية” الى أن على الرغم من أنها لم نقم بتغيير أي من توصياتها قبل إعلان النتائج، إلا أنها قامت بإعادة تقييم الأسعار المستهدفة وذلك لتعكس توزيعات أسهم المنحة التي تمت خلال الربع. وأنها لا زالت تعتقد أن البنوك المتوسطة والكبيرة قادرة على تحسين نتائجها المالية. مضيفةً، أن الطرح المتوقع للبنك الأهلي التجاري للإكتتاب العام من شأنه أن يوسع نطاق الإهتمام والمشاركة الشعبية للسمتثمرين بالقطاع المصرفي، وأن المخاطر الرئيسية التي قد تحول دون تحقق أسعارها المستهدفة هي ارتفاع الحذر من المؤشر إذا ماواصل الإرتفاع وكذلك التباطئ المعتاد في موسم الصيف.

وأضافت”الرياض المالية” أنه فيما يتعلق بنتائج الربع الثاني،فقد قامت بخفض تقديراتها لنمو دخل العمولات لمجموعة البنوك التي تقوم بتغطيتها لتبلغ 7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث يأتي البنك السعودي الهولندي في الطليعة حيث من المتوقع تحقيقه لنتائج ملفته بشكل إيجابي للربع الثاني على التوالي. و من المحتمل أن يسهم ارتفاع احجام التداول في السوق السعودي في تحقيق البنوك لدخل تشغيلي يفوق التقديرات، إلا أن النمو في الدخل التشغيلي للبنك العربي الوطني و مجموعة سامبا المالية من المحتمل أن يأتي أقل من مجموعة البنوك التي تقوم بتغطيتها.

وكشفت”الرياض المالية” أنه جرت العادة على أن تقوم البنوك بشطب الديون المشكوك في تحصيلها في منتصف العام وتقوم برفع المخصصات للمحافظة على مستويات التغطية. إلا أن مخصصات خسائر الإئتمان في الربع الأول كانت مرتفعة ما قد يؤدي إلى انخفاضها في هذا الربع. وأنها تعتقد أنه سيكون من المثير متابعة نتائج مصرف الراجحي، حيث تشير تقديراتها أنه سيتم تجنيب 560 مليون ريال مقارنة بتجنيب694 مليون في الربع الأول.

ذات صلة

المزيد