الأربعاء, 31 يوليو 2024

“شركة أبحاث” تتوقع تراجع أرباح 5 شركات أسمنت 14% ..وتستبعد فتح التصدير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صورة اسمنت
كشفت”الرياض المالية” في توقعاتها أن تحقق 5 شركات أسمنت تقوم بتغطيتها أرباح بـ 1129 مليون ريال، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بتراجع قدره 14% عن أرباحها في الفترة المقابلة من العام الماضي والتي كانت 1313 مليون ريال، مضيفةً أنه هناك بعض المطالبات باستئناف التصدير للدول المجاورة ولكن لا تتوقع حدوث ذلك بسبب احتمالية تراجع المعروض من الأسمنت.

وقالت”الرياض المالية” أنه استمر تباطؤ الطلب الذي حدث في الربع الأول من العام إلى الربع الثاني، وواصل مخزون الكلنكر تراكمه، والذي بدأ أواخر العام السابق، في الربع الثاني ليصل حجم المخزون بنهاية مايو 2014 إلى 16 مليون طن، فيما انخفض الانتاج في شهري ابريل ومايو بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل إلى 9.9 مليون طن، في حين انخفضت المبيعات المحلية كذلك بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتبلغ 9.8 مليون طن، وأنه على الرغم من عدم صدور أرقام المبيعات لشهر يونيو حتى الأن، فان التوقعات تشير إلى انخفاضها وذلك تماشيا مع الانخفاض في الشهرين السابقين.

وأرجعت”الرياض المالية “السبب في تراجع الطلب الى تأخر العمل في مشاريع البناء الناجم عن نقص العمالة في قطاع التشييد والبناء إضافة إلى دخول فصل الصيف والذي ينخفض فيه عادًة الطلب على الأسمنت،اضافة الى صدور أمر في يونيو يقضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس في فترة الظهيرة من الساعة 12 وحتى الساعة 3 وذلك لحماية العمال من درجات الحرارة العالية. وأنه وفقا لتقارير صحفية قال مسؤول في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن 40٪ من مشاريع البناء متوقفة حالياً.

اقرأ المزيد

ورجحت”الرياض المالية” تراجع إيرادات شركات الألسمنت التي تقوم بتغطيتها بنسبة 9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نتيجة لانخفاض الطلب في القطاع بشكل عام، وأن شركة اسمنت اليمامة استمرت في أداء أقل من المأمول ، حيث أن المنطقة الوسطى هي الأكثر تضرراً، مضيفةً أنه من المتوقع أيضاً أن تشهد إيرادات شركة اسمنت الجنوبية ارتفاع قدره 3% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، و أن تتراجع إيرادات شركة اسمنت السعودية بنسبة 18% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. وأن تقديراتها تشير إلى انخفاض الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة وصافي الدخل لشركات الأسمنت التي تقوم بتغطيتها بنسبة 14%. حيث من المتوقع أن تعلن شركة إسمنت اليمامة عن انخفاض صافي الدخل بنسبة 29% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ليبلغ 190 مليون ريال، بينما من المتوقع أن ينخفض صافي الدخل لأسمنت الجنوبية بنسبة 7% على الرغم من تحسن المبيعات وذلك بسبب تراجع الهوامش.

من جهة أخرى أوصت”الرياض المالية” بالشراء لأسهم 3 شركات أسمنت هي (اليمامه وينبع والسعودية) فيما أوصت بالاحتفاظ بأسهم شركتي أسمنت القصيم والجنوبية.

وأضافت”الرياض المالية” أن أسهم شركات الأسمنت تواجه ضغطاً وصفته بالمبرر منذ بداية العام الجاري، مستبعدة أن تعطي نتائج الربع الثاني أي دوافع للحماس. منوهةً الى أنه على الرغم من توصيتها بشراء أسهم شركة إسمنت اليمامة واسمنت السعودية وإسمنت ينبع الا انها توصي بالانتظار حتى يبدأ تراجع استيراد الكلنكر في الربع الثاني كما كان متوقعا بسبب ارتفاع مستويات المخزون بشكل كبير.

وقالت”الرياض المالية” أن أسهم شركة إسمنت ينبع تتداول عند أكثر مكررات الربحية (السعر / اأرباح) جاذبية والذي يبلغ 12.9 مرة ، فيما تتداول أسهم شركة إسمنت القصيم عند 14.3 ، وأن شركات الأسمنت التي تقع تحت تغطيتها تتداول عند 13.6 و12.6 وفقاً ةلتقديرات عامي 2014 و2015 على التوالي، فيما يعتبر مكرر القيمة الدفترية لشركتي أسمنت اليمامه وأسمنت ينبع الأكثر جاذبية من بين الشركات الـ 5 تحت التغطية حيث سجل 3.1 بينما سجل متوسط الشركات تحت التغطية4.3.

324310071.jpg (473×239)

 

ذات صلة

المزيد