الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” تصف أرباح أسمنت اليمامة في الربع الثاني بالمفاجأة الايجابية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
وصفت”الأهلي كابيتال” الأرباح التي حققتها شركة أسمنت اليمامة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بالمفاجأة الايجابية، والغير متوقعه، و قالت أنها فاقت توقعاتها وتوقعات المحللين بشكل كبير، مضيفةً أن المفاجأة الإيجابية جاءت بدعم من ارتفاع الإيرادات الأخرى ارتفاع المبيعات والإيرادات الأخرى من بيع الاستثمارات، واضافت على الرغم من انخفاض صافي الدخل بـ 23٪ على أساس سنوي إلى 207 مليون ريال، الا أنه جاء أعلى بكثير من توقعات الأهلي كابيتال ومتوسط آراء المحللين.

وبالرغم من ذلك فقد أبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بالحياد تجاه سهم أسمنت اليمامه، محددة السعر العادل بـ 59.4 ريال، مبينةً أن القوة / المحفزات للشركة تشمل موقعها المميز في حال ارتفاع الطلب في المنطقة الوسطى وتشمل المخاطر الرئيسية المخاوف قصيرة الأجل من الشركات البيعدة والتي تبيع في المنطقة الوسطى مع تقديم خصومات على سعر البيع .

ورجحت”الأهلي كابيتال” أن يكون 8٪ هو الانحراف على خط الربح الإجمالي نتيجة لارتفاع مما كان متوقعا المبيعات و / أو خفض التكاليف، وأنها كانت قدرت التكلفة الإجمالية / طن لتصل إلى 123 ريال للطن، مع مبيعات بـ 1.5 مليون طن خلال الربع الثاني.

اقرأ المزيد

وأضافت” الأهلي كابيتال” أن شركة اليمامة اسمنت حققت مجموعة من النتائج في الربع الثاني أعلى من المتوقع، حيث زادت خطوط الربح بين 8-18٪ مقارنة بالربع السابق لكنه أقل بـ 23-26٪ على أساس سنوي. وكان هذا أعلى بـ 17.6٪ عن تقديرات الأهلي كابيتال الذي أرجعته الى ارتفاع المبيعات والإيرادات الأخرى. وجاءت الإيرادات الأخرى أعلى مما كان متوقعا بسبب بيع استثمارات وارتفاع العائد على المرابحات الإسلامية.

وأرجعت “الأهلي كابيتال” الانخفاض على أساس سنوي في صافي الدخل الى التباطؤ في قطاع البناء الذي يتوقع أن يعود الى ماكان عليه في الربع الرابع من العام الجاري، وأن الارتفاع مقارنة بالربع السابق هومدفوعة أساسا عن طريق زيادة المبيعات في الربع الثاني 2014.

وأشارت”الأهلي كابيتال” الى أن إجمالي المبيعات انخفضت خلال الشهرين ابريل ومايو لشركة أسمنت اليمامه بنحو 20.0٪ على أساس سنوي ، مقارنة بزيادة قدرها 0.9٪ لكامل القطاع خلال الفترة نفسها، مرجحةً أن يكون هذا راجعاً إلى أن الشركات في المناطق النائية بدأت بالبيع في المنطقة الوسطى وتقديم الخصومات، وذلك بناءاً على ملاحظات الادارة، مستبعدة أن تقوم الشركة بتقديم أية خصومات، ومن المتوقع عودة االطلب قريبا لمستوياته الطبيعية.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن مترو الرياض سيكون اللاعب الرئيسي للنمو لشركات الأسمنت التي تقع في المنطقة الوسطى. وأنه قد بدأ الطلب من هذا المشروع اعتبارا من الربع الأول من 2014، و أن التأثير سيكون واضحا الربع الرابع من العام الجاري. و أيضا الطلب سيعود لطبيعته خلال نفس الفترة ، مع الضغط من الهامش لتخفيف استيراد الكلنكر اعتبارا من عام 2015.

ذات صلة

المزيد