الأربعاء, 31 يوليو 2024

المحكمة العليا الأمريكية ترفض دعاوي ضد البنك الأهلي ومجموعة بن لادن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر اعلامية أن المحكمة العليا في الولايات المتحدة رفضت مطالب آلاف من أقارب ضحايا هجوم 11 سبتمبر 2001 الذين سعوا إلى رفع دعوى قضائية ضد شركات سعودية من بينها البنك الأهلي التجاري ومجموعة بن لادن، إضافة إلى شركات في الشرق الأوسط بتهمة تقديم الدعم لتنظيم القاعدة بحسب وصفهم.

وسعى الضحايا لأحياء مطالبهم ضد أقارب بن ﻻدن، البنك اﻻهلي التجاري، ومجموعة بن ﻻدن للبناء التي تديرها عائلة الزعيم السابق للقاعدة أسامة بن ﻻدن ، حسب قول موقع بلومبيرغ.

ورفضت محكمة الإستئنافات الفيدرالية المطالبات اثيرت مرة أخرى في 2013،  وعزت ذلك بأن الضحايا لم يكونوا قريبين بشكل كافي بين أنشطة المتهمين والهجمات.

اقرأ المزيد

وقالت لجنة التحقيق والاسئناف أن بعض المتهمين تفتقر امريكا الصلاحيات معهم ﻻحضارهم ومحاكمتهم داخل السلطة القضائية للمحاكم الامريكية .

المتهمين إلى جانبهم المئات ممن تمت مقاضاتهم   بسبب أحداث 11 سبتمبر، ﻻتزال القضايا معلقة في المحكمة الفيدرالية في منهاتن. والرفض جاء بعد بحث المحكمة العليا مع ادارة اوباما، الذي حث القضاة  في مايو على رفض اﻻسئناف دون اﻻستماع له.

في قضية منفصله ناتجة عن احداث 11 سبتمبر، رفضت المحكمة العليا اﻻسئناف المقدم من السعودية التي قالت بأن محكمة اﻻسئناف اعادت فتح المطالبات بشكل غير مناسب والتي تتهم الدولة بدعم القاعدة .

يذكر أن هجمات 2001 قتلت مايقارب 3000 شخص في نيويورك وفرجينا وبنسيلفانيا,والضحايا يشملون أسر الذين قتلوا,والآلاف ممن  أصيبوا.وشركات تكبدت ملايين الدولارات بسبب الاضرار التي لحقت ممتلكاتها.

ذات صلة

المزيد