الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الإستثمار كابيتال” توصي بالحياد على أسهم شركتي أسمنت و”المتقدمة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

أوصت “الاستثمار كابيتال” بالحياد لأسهم شركتي أسمنت ينبع واليمامه، محددة السعر العادل بـ 74.3 و58.4 ريال للسهم على التوالي، اضافة الى شركة المتقدمة للبتروكيماويات بسعر 48 ريال، وذلك مقارنة بسعر أخر اغلاق للأسهم الثلاثة الذي كان 72 و63 و47 ريال على الترتيب.

وأضافت”الاستثمار كابيتال” أن تراجعت ارباح اسمنت ينبع للربع الثاني بمعدل -12.2% وذلك لتأثر تكاليف المبيعات بسبب الكلنكر المستورد وھو مكلف اكثر من ما ينتج محليا بسبب الغاز المدعوم حكوميا للصناعة، متوقعة ان ھامش اجمالي الربح قد انخفض في الربع الثاني الى 52% من 61% لنفس الربع من العام السابق، وأن ارتفاع الايرادات الأخرى جاء بسبب تعويضات حصلت عليھا من مقاول مشروع الخط الخامس نتيجة التسوية النھائية للعقد ساھم بتحسن صافي الدخل، وأنه بصورة عامة فانها متفائلة بتحسن سوق العمل وتنفيذ المشاريع مما سوف يحسن الطلب على الأسمنت من بداية الربع الرابع من العام الحالي ،مبينةً أنها حافظتعلى تصنيفها لأسمنت ينبع على الحياد وبسعر مستھدف 74.3. وذلك باحتساب السعر العادل للسھم باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومتوسط تكلفة راس المال 10.9% ومعدل نمو 2%.

اقرأ المزيد

وقالت”الايتثمار كابيتال” تراجعت ارباح شركة اسمنت اليمامة للربع الثاني من عام 2014 بنسبة -22.7% وذلك لانخفاض الطلب على الأسمنت. وبحسب توقعاتها ان ھامش اجمالي الربح انخفض الى 54% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث كان 59% ، وأنها قامت بتحديث السعر المستھدف للسھم عند 58.4 ﷼ باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومتوسط تكلفة راس المال 11.1% ومعدل نمو 2%.

وفيما يخص تعليها على نتائج شركة المتقدمة، أشارت الى أن حققت الشركة نموا سنويا في ارباحھا بمعدل 35.4% وذلك لزيادة الكفاءة التشغيلية وارتفاع المبيعات اضافة الى تحسن اسعار منتج البولي بروبلين. كما أن الشركة ” تزال تحافظ على كفأتھا الانتاجية و كفاءة مصروفاتھا الادارية ، مرجحة القيمة العادلة لشركة المتقدمة ھي عند 48 ﷼ ، وذلك باحتساب القيمة العادلة للسھم عبر نموذج التدفقات النقدية المخصومة و معدل نمو 1.3% و متوسط تكلفة رأس مال 12 %.

ذات صلة

المزيد