الأربعاء, 31 يوليو 2024

“مال” تكشف عن تنظيمات جديدة لمحاصرة سوق “القروض العقارية السوداء”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الزغيني

حصري

علمت “مال” أن صندوق التنمية العقارية، اتخذ خطوات هامة يستهدف من خلالها محاصرة السوق السوداء للقروض العقارية عبر منع شراء القروض العقارية واستغلال البعض لحاجة المواطنين وإغرائهم بمبالغ مالية مقابل التنازل عن قروضهم.

اقرأ المزيد

وكشف لـ “مال” المهندس يوسف بن عبد الله الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية، أن التنظيمات ليست جديدة وإنما تم تفعيل قرار سابق للجنة ادارة الصندوق بضرورة مرور ثلاث سنوات من تاريخ توقيع العقد لإجراء أي مبايعه لأي مبنى ممول بقرض من الصندوق وان الأصل قبل إجراء المبايعة ان تكون جميع الأقساط مسدده.

وابان الزغيبي أن الإجراءات الجديدة، تشترط مضى 3 سنوات من تاريخ العقد على نقل ملكية العقار الذي حصل على قرض من الصندوق وان يلزم ان تكون جميع الاقساط مسدده.

وأفاد أنه كان في فترات سابقه يغض الطرف عن شرط المدة لإجراء المبايعة بهدف التسهيل على المواطنين وسرعة تملكهم للمساكن، ولكن – والحديث لا زال للمهندس الزغيبي – ما تم ملاحظته من استغلال هذا التيسير من قبل من يقومون بالإعلان عن شراء الطلبات الموافق عليها واستغلال حاجة المحتاجين وإغرائهم بمبالغ ماليه مقابل التنازل عن قروضهم بالبيع جاء هذا القرار لوقف هذا التلاعب، ويأتي هذا الإجراء تابع لإجراء سابق للصندوق بمنع الوكالات وقيام الصندوق بإيداع مبالغ القروض بحسابات المقترضين آليا، كل ذلك بهدف محاصرة المستغلين وتجار العقار الذين يستغلون ظروف الناس وحاجتهم.

يشار إلى أن صندوق التنمية العقـاريـة، أعلن في شهر مايو الماضي أسـمـاء المـواطنين الذين شملتهم الـدفعة الأولـى من القـروض المعتمـدة في ميزانـية العـام المـالـي 2014، والتي اعتمدها وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق، الدكتور شويش الضويحي، وبلغت قيمتها أكثر من 5.5 مليار ريال.

وكان الصندوق اتخذ في وقت سابق عددًا من الخطوات التي تهدف إلى إيقاف استغلال القروض العقارية، ونقلها بالوكالة إلى آخرين حال استحقاقها، وعدم قبول الوكالات في هذا الشأن إلا على نطاق ضيق يقتنع به مدير مكتب الصندوق العقاري أو مدير الفرع. وتهدف هذه الخطوة، إلى محاربة الوكالات الناتجة عن سوق سوداء لقروض صندوق التنمية العقارية، من خلال بيع القروض إلى آخرين من غير المستحقين، وبالتالي عدم تحقيق الهدف الأساسي من القروض التي صرفت لتأمين مسكن للمقترض.

وتأتي هذه الخطوات في وقت باشر الصندوق تنفيذ حزمة من التطبيقات الجديدة التي تهدف إلى تسريع تمكين المواطنين من تملك المساكن، من خلال تطبيق منتجات مكملة للقروض العقاري التي يمنحها، ومنها طرح منتج القرض الاضافي، وتحديد فترة استحقاق استلام القرض بسنة، لحفز المواطنين، وتسريع دفعات الصندوق العقاري للمتقدمين بشرط الأرض مسبقا. كما أن الصندوق أجاز لمن يرغب من المواطنين المتقدمين بطلبات قروض على الصندوق أن يتقدموا للصندوق بطلب تعليقها وعدم إصدار الموافقة عليها حتى يكونوا جاهزين للاستفادة منها.

ذات صلة

المزيد