الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: أرباح “سبكيم “فاقت التوقعات.. وهي الأعلى في 6 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

قالت” الأهلي كابيتال” أن الأرباح التي حققتها شركة سبكيم في الربع الثاني البالغة 245 مليون ريال، جاءت أعلى من توقعاتها بـ 35%،التي كانت 182 مليون، ومتوسط توقعات المحللين بـ 38%، البالغة 177 مليون، و أن هذه الأرباح هي أعلى أرباح فصلية تحققها الشركة منذ الربع الرابع من العام 2007، وبالرغم من ذلك أبقت الأهلي كابيتال على الحياد للسهم بسعر عادل 29.9 ريال، مقارنة بـ 32.9 سعر أخر اغلاق للسهم، مبينةً أن السهم يتداول عند مكرر ربح 18 مرة مقارنة بـ 14.5 مرة متوسط القطاع.

وأضافت”الأهلي كابيتال”أن سبكيم حققت نمواً بـ 40.6٪ على أساس سنوي و 256٪ مقارنة بالربع السابق من العام الجاري، مرجعةً السبب الى ارتفاع كمية وأسعار الكميات المباعة، مرجحةً أن يكون السبب في ارتفاع الأرباح عن التوقعات راجع الى ارتفاع معدلات التشغيل، أو قيام الشركة باستخدام المخزون أعلى من المتوقع.

اقرأ المزيد

مبينةً أن  الشركة حققت إجمالي دخل هوالأعلى منذ إنشائها، بينما  صافي الدخل كان الأعلى في أكثر من ست سنوات. وجاءت جميع خطوط الأرباح مرتفعة بـ 24-35٪ عن تقديرات “الأهلي كابيتال”، وأعدت ذلك مفاجأة إيجابية في معدلات التشغيل بـ 119٪ في الربع الثاني مقابل توقعاتها البالغة 100٪، و 88٪ في الربع السابق من العام الجاري، اضافة الى الاستفادة من الأسعار المواتية باستخدام مستويات مخزونها.

وأشارت” الأهلي كابيتال” الى أن الشركةعزت النمو السنوي وربع سنوي الى ارتفاع اللكميات و الأسعار. هذا على الرغم من اغلاق بـ 35 يوما في منشأة البيوتانديول في الربع الثاني2014، والذي قدر أن يكون الأثر المالي له بـ 5 مليون ريال، مرجحة الى أن تكون الشركة خففت من هذا الأثر للاغلاق باستخدام المخزونات.

وأوضحت”الأهلي كابيتال” أن سبكيم كان لديها 16 يوما إغلاق في منشآتها في الأول من العام الجاري أيضا، و أنها سجلت نفقات إضافية 20 مليون تتعلق بالاندماج مع الصحراء، وأن ذلك أدى إلى ضعف نتائج الربع الأول ونمو فصلي قوي.

مضيفة أنها تعتقد أن ارتفاع معدلات التشغيل إلى جانب مساهمة من المرحلة الثالثة بدعم مصنع خلات الإيثيل ، والتي بدأت في الربع الثالث من العام الماضي دعمت النمو على أساس سنوي.

مشيرةً الى أن متوسط سعر البيع من الميثانول ارتفع 4.8٪ مقارنة بالعام الماضي ،ولكن انخفض بـ 2.1٪

على أساس ربع سنوي، في حين ارتفعت خلات الفينيل أسعار 53٪ على أساس سنوي و 4٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، مضيفةً أن الزيادة جاءت بسبب إغلاق المصانع في أوروبا في أواخر عام 2013 جنبا إلى جنب مع العديد من إغلاق مرافق في الولايات المتحدة الرئيسية، متوقعة أن تعود الأسعار لطبيعتها  في الربع الثالث من العام 2014 عندمايعود التوريد إلى المستويات العادية.

وأن سبكيم أعلنت عن الانتهاء من خلات الفينيل الإثيلين بقدرة 100 ألف طن متري سنوياً، والبولي إثيلين المنخفض الكثافة بقدرة 100 ألف طن متري سنوياً. متوقعة أن تبدأ العمليات  التجارية  في سبتمبر 2014 مع مساهمة بـ 11 مليون  في 2014، و283 مليون في 2015.

ذات صلة

المزيد