الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الإستثمار كابيتال”: “الراجحي ” رفع مخصصاته 51%.. وسامبا تراجعت 26%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الراجحي

رجحت ” الاستثمار كابيتال” أن يكون مصرف الراجحي رفع مخصصاته بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 51%، مقارنة بالفترة المقارنة من العام الماضي،بينما توقعت أن تكون المخصصات تراجعت لدى مجموعة سامبا المالية بـ 26% خلال نفس الفترة، من جهة أخرى أوصت شركة الاستثمار كابيتال بالحياد على أسهم 5 بنوك هي الراجحي وسامبا وساب والعربي والانماء، اضافة الى أسمنت الجنوبية، محددة السعر العادل بـ68.4 ريال، و43 ريال، و53.6 ريال، و19 ريال، و31.5 ريال و112 ريال على الترتيب.

مضيفةً كانت نتائج مصرف الراجحي  قريبه جدا من توقعاتها في صافي دخل العمولات الخاصة واجمالي ربع العمليات ومحققه نموا سنويا 4.9% و 6.6% على التوالي. ، وان صافي الدخل جاء بأقل من توقعاتها و ذلك بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل وتحديدا مخصص الائتمان ، مرجحة ان يكون المخصص قد ارتفع بنسبة 51% على اساس سنوي حيث تشير حساباتها انه بلغ 586 مليون، وبناءاً عليه حققت القيمة العادلة لسهم الراجحي  عند 68.4 ريال مع توصيتها بالحياد.

اقرأ المزيد

وعن نتائج  مجموعة سامبا المالية قالت أنها جاءت  باعلى من توقعاتها محققه نموا بلغ 7% في أرباحھا لنفس الفترة من العام الماضي. برغم نمو االاقراض بنسبة 12% الا ان صافي دخل العمولات الخاصة لم يسجل معدلات نمو قوية متوقعة  ان البنك قام بخفض نسبة دخل العمولات الخاصة بھدف رفع محفظة الاقراض وبالتالي ارتفعت نسبة القروض للودائع حتى بلغت 74.7% في نھاية الربع الثاني ، مبينةً أنه  ما زال البنك لدية القدرة على الاقراض بشكل كبير مدعوما بحجم ودائع العملاء الذي قد نما 4.9%. اضافة الى ان صافي الدخل قد حقق نموا أعلى من اجمالي ربح العمليات مرجحةً  ان يكون مخصص الائتمان قد انخفض لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة – 26% وانه بلغ 44 مليون ريال. نوأبقت على توصيتها على مجموعة سامبا المالية بالحياد و بقيمة عادلة للسھم 43 ريال.

فيما يخص  نتائج البنك السعودي البريطاني للربع الثاني أفادت الاستثمار كابيتال أنها جاءت قريبة من توقعاتها. فقد حقق البنك نموا نسبته 15.2% عن الربع المماثل من العام السابق وباختلاف 4.8% عن توقعها لصافي الدخل والذي توقعت ان يكون 1101.5 مليون ريال. وأوصت على البنك السعودي البريطاني “ساب” بالحياد و أن القيمة العادلة للسھم 53.6 ريال. .

وقالت”الاستثمار كابيتال” أن مصرف الانماء حقق ربحا صافيا قدرة 308 مليون ﷼ وھو ما فاق توقعاتها للربع الثاني والتي كانت تشير الى تحقيق المصرف ارباح تبلغ 298.9 مليون ريال. مضيفة أنها لاحظت تراجع صافي دخل العمولات الخاصه بشكل ربعي وبنسبة – 2% وھو اول تراجع ربعي لصافي دخل العمولات الخاصة منذ الربع الرابع 2011 مرجعة ذلك الى  ارتفاع تكلفة التمويل وذلك بھدف استقطاب ودائع جديده لرفع النشاط التشغيلي للمصرف ، وأبقت على توصيتها بالحياد و نرى وبقيمة عادلة للسھم 19 ريال.

وفي تعليقها على نتائج  البنك العربي الوطني للربع الثاني أبانت الاستثمار كابيتال الى أنها جاءت قريبه جدا من توقعاتها في صافي الدخل الذي بلغ نموه 9.4% على اساس سنوي ، وكانت نسبة القروض للودائع في الربع الثاني من عام 2014 مايعادل 84% مرتفعة من 74.4% في نھاية الربع الأول وذلك بسبب تراجع ودائع العملاء بنسبة – 7% على اساس ربعي ، مبقيمة  على  توصيتها على البنك العربي الوطني بالحياد وأن القيمة العادلة للسھم 31.5 ريال.

وعن شركة أسمنت الجنوبية قالت”الاستثمار كابيتال” أنه بالرغم من ارتفاع وتحسن مبيعات شركة أسمنت الجنوبية والذي حقق نمو نسبته 2% في مبيعات اطنان الأسمنت, الا ان الشركة قد تراجعت ارباحھا بشكل طفيف وجاءت بنتائج بافضل من توقعاتها. وھنا رجحت ان ھامش اجمالي الربح قد انخفض الى 59% مقارنة الى 61% لنفس الربع من العام السابق.

مرجعةً السبب في ذلك الى انخفاض ھامش اجمالي الربح يعود الى ارتفاع تكلفة منتج الأسمنت بسبب استخدام الكلنكر المستورد للانتاج اضافة الى نقل الكلنكر من مصنع تھامة الى مصنع بيشة و جازان . وبذلك أبقت على توصيتها بالحياد بسعر مستھدف للسھم عند 112ريال باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومتوسط تكلفة راس المال 9% ومعدل نمو 2%.

– تقرير الراجحي هنا

– تقرير سامبا هنا

– تقرير الانماء هنا

– تقرير العربي الوطني هنا

– تقرير بنك ساب هنا

– تقرير أسمنت الجنوبية هنا

ذات صلة

المزيد