الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الإستثمار كابيتال”: أرباح أسمنت السعودية وسافكو فاقت التوقعات .. وينساب أقل بـ 26%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سافكو

قالت”الاستثمار كابيتال” أن الأرباح التي حققتها شركتي سافكو وأسمنت السعودية جاءت أفضل من توقعاتها بـ 13.5% و10% على الترتيب، فيما سجلت شركة ينساب أرباح بأقل من توقعاتها بنحو 26%.

وأضافت أعلنت شركة الأسمدة العربية السعودية النتائج المالية الأولية للفترة المنتھية في /2014 30/6 بنتائج ربحية باعلى من توقعاتها حيث بلغت 639 مليون ريال. بإختلاف 13.5% عن توقعاتها حيث كانت تبلغ 552 مليون ريال..، وأعلنت شركة أسمنت السعودية ال نتائج المالية للفترة المنتھية في /2014 30/6 و التي أظھرت تراجع لصافي الربح بنسبة – 6.2% مقابل الربع المماثل من العام الماضي حيث أن صافي الربح للربع الثاني بلغ 288 مليون ﷼، و باختلاف 10.2% قياسا بتوقعاتها البالغة 258.6 مليون ريال.

اقرأ المزيد

فيما أعلنت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتھية في /2014 30/6, و التي أظھرت عن أرباح ربعية 613 مليون ريال. باختلاف 26.1% عن توقعاتها التي كانت 773 مليون ريال.

وأبانت “الاستثمار كابيتال” أنه على الرغم من ارتفاع كلفة اللقيم الذي أثر على تكلفة المبيعات بشكل مباشر الا أنها تتوقع ان المصنع في المستقبل ستزيد ينساب كفاءة انتاجه وذلك لتفاؤلها لمستويات اسعار المنتجات خلال ھذا، وأبقت  القيمة العادلة للشركة عند 78 ريال. وبتوصية بالتجميع.

وفيما يخص شركة سافكو قالت “الاستثمار كابيتال” أنه غالبا يشھد الربع الثاني نزول موسمي في اسعار اليوريا بالاضافة الى زيادة العرض العالمي والتي ضغطت على الأسعار إلا انها متفائلة ان لن تصل الأسعار الى مستويات اكثر تدني من الفترة الحالية، ولذلك أبقت على القيمة العادلة للسھم ھي عند 155 ريال. و ذلك عبر نموذج التدفقات النقدية المخصومة و معامل خصم 9%و نمو 3%.

وكشفت”الاستثمار كابيتال” أن مبيعات اطنان  الأسمنت السعودية  تراجعت للربع الثاني بنسبة – 15.7% بسبب انخفاض الطلب لأسباب اعادة ھيكلة القوة العاملة الأجنبية في المملكة . فقد بلغ صافي الدخل 288 مليون ريال. بتراجع قدرة -6.2% عن العام الماضي و لكن جاءت الشركة بافضل من توقعاتها متوقعة ان ھامش اجمالي الربح قد ارتفع الى 60% مقارنة مع 54% لنفس الربع من العام السابق ويعود السبب لارتفاع الكفاءة الانتاجية واستخدام الكلنكر المحلي ، مضيفةً أنها مازالت تبقي على توصيتها على سھم اسمنت السعودية بالحياد وبسعر مستھدف 113 ريال. باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة ومتوسط تكلفة راس المال 9% ومعدل نمو 2%.

تقرير سافكو هنا

تقرير اسمنت السعودية هنا

تقرير ينساب هنا

ذات صلة

المزيد