الأربعاء, 31 يوليو 2024

نظام خليجي موحد لقضايا المنافسة العابرة للحدود

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

منافسة
كشف أمين عام مجلس المنافسة الدكتور محمد القاسم عن وجود نظام خليجي موحد للمنافسة قيد الاعداد، مؤكدا، ان نظام المنافسة الخليجي سيكون مختصا بقضايا المنافسة العابرة للحدود، أي الممارسات التي تتم في أكثر من دولة من دول الخليج، وتخالف مبادئ المنافسة.

وأكد القاسم وفقا لـ”عكاظ” وجود لجنة في المجلس تسمى «لجنة الفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة» برئاسة مستشار قانوني وأربعة أعضاء وهي لجنة مستقلة تنظر للقضايا المرفوعة من قبل الأمانة العامة لمجلس المنافسة، ومن خلالها تصدر اللجنة تلك الغرامات، مشيرا الى ان المجلس لن يتوانى في تطبيق أقصى العقوبات ضد الشركات المخالفة لنظام المنافسة.

اقرأ المزيد

وقال ان كافة الغرامات التي يفرضها المجلس على الشركات تدخل ضمن إيرادات الدولة، ولا يستفيد منها المجلس، وذلك لضمان الحيادية، لافتا الى أن الهدف من الغرامات يتمثل في تعزيز المنافسة بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى المستهلك النهائي، وليس الهدف الاستفادة المالية للمجلس.

وأشار الى ان المجلس لا يتابع الأسعار في الدول المصدرة، مؤكدا ان دوره ينحصر على تطبيق نظام المنافسة في المملكة، بيد انه يتابع الاسعار في الدول المصدرة وفي الدول الاخرى عند الحاجة في سبيل إجراء الدراسات الاقتصادية، ومتابعة الممارسات التي تتم في القضايا قيد الدراسة.

ذات صلة

المزيد