الخميس, 1 أغسطس 2024

“الأهلي كابيتال”: نتائج زين دون التوقعات .. وتوصي بالحياد للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زين

قالت”الأهلي كابيتال”أن الخسائر اللتي سجلتها شركة زين في الربع الثاني من العام الجاري، جاءت أضعف من المتوقع نتيجة لانخفاض المبيعات على أساس سنوي ، و أبقت على الحياد لسهم زين مع سعر مستهدف 10.4 ريال، مبينةً أنه على الرغم من تحسن التوقعات المالية لزين بعد إعادة هيكلة المركز المالي، إلا أنها تعتقد أن جميع الإيجابيات قد دخلت وأثرت بالسعر، وأن أهم التحديات التي تواجهالشركة هي نمو الإيرادات واستدامة خفض التكاليف.

مبينةً أن شركة زين السعودية سجلت نتائج ضعيفة حيث بلغ صافي الخسائر 329مليون ريال، مقابل 370 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي، و قد جاءت التوقعات أقل من توقعاتها البالغة 239 مليون ريال وتقديرات المحللين البالغة 311 مليون ريال، على التوالي. وقد انخفضت الإيرادات 7.2 % إلى 1583 مليون ريال في الربع الثاني من 2014 نتيجة لضعف النمو في قطاع المكالمات الصوتية. وقد كان من أهم الإيجابيات ارتفاع البيانات 94 % على اساس سنوي بدعم من إيرادات البيانات واستدامة خفض التكاليف.

اقرأ المزيد

وأضافت”الأهلي كابيتال”أن التحسن السنوي جاء نتيجة لبرنامج خفض التكاليف الجارية وانخفاض تكاليف الاهتلاك، وأن ضعف نمو قطاع المكالمات والذي ا يساهم بأكثر من 70-80% من اجمالي ايرادات الشركة ، وذلك نتيجة لاشتداد المنافسة ، وانخفض إجمالي الأرباح 4.1 % على أساس سنوي إلى797 مليون ريال،وقد ارتفع إجمالي الهوامش إلى%50.4 مقابل 48.7 % في الربع الثاني من 2013 وأقل من 51.7 % في الربع الأول من العام الجاري، مرجحة أن يكون السبب في التحسن السنوي في الهوامش يعود الى استمرار خفض التكاليف.
مشيرةً الى أنه بالرغم من انخفاض إجمالي الأرباح،فقد ارتفعت الأرباح قبل الضرائب والفوائد 2.6 % على اساس سنوي إلى264 مليون ريال وارتفعت هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى 16.7 % مقابل 15.1 % في الربع الثاني من 2013. وقد انخفضت خسائر الربح قبل الفوائد والضرائب 34 % إلى 136 مليون ريال في الربع الثاني من 2014 نتيجة لانخفاض تكاليف الاستهلاك بسبب ارتفاع العمر الإنتاجي للأصول.
وأن انخفاض صافي الخسائرجاء محدودأ و أن هذا يرجع إلى الارتفاع السنوي في التكاليف المالية في الربع . الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع ذاته من 2013، وجاءت النتائج أقل من التقديرات. وقد جاء هذا نتيجة لانخفاض الكفاءة التشغيلية في الربع الثاني من 2014، مقارنة بتوقعات “الأهلي كابيتال”

ذات صلة

المزيد