الخميس, 1 أغسطس 2024

“سابك” :ضخينا في خزينة الدولة اكثر من 70 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سابك

كشف المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي : أن الشركة استفادت من الدعم الحكومي، وحققت الكثير من الارباح بمبلغ بسيط يصل لـ10 مليار ريال، وأعادت لخزينة الدولة أكثر من 70 مليار ريال، واشار الى ان هناك ارتفاع في ارباح الشركة السعودية للصناعات الاساسية “سابك” خلال الربع الثاني من هذا ا لعام بـ7% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 6.5 مليار ريال متماشية مع التوقعات ، مشيراً إلى  أن نمو الارباح بأٌقل من نصف نقطة مئوية بالمقارنة مع الربع الذي سبقه وعلى مدار النصف الاول من العام.

وأكد الماضي بأن ارباح “سابك” صعدت بنسبة 2.3% مقارنة مع مستواها قبل عام لتقارب 13 مليار ريال ، ويأتي ارتفاع الأرباح نتيجة إلى زيادة الكميات المنتجة والمباعة إلى جانب تحسن أسعار بيع بعض المنتجات، مضيفاً أن شركة “سابك” تتابع التطورات باهتمام بالغ وتقيم الفرص المتوافرة للاستفادة من الغاز الصخري.
مضيفاً أننا في سابك لن نرد على مقالات التشكيك من بعض الكتاب في قدرة سابك في تحقيق الارباح، وقال الماضي أن مبيعات البلاستيك تحسن في قطاع السيارات بعكس قطاع الانشاءات.

اقرأ المزيد

مبيناً أن السبب الرئيسي في تحقيق الارباح هو الموثقية في تشغيل المصانع وزيادة منطقة تشغيل المصانع ، ومن المتوقع ان تستمر الثقة في الانتاج للمصانع خلال هذا العام، وقال الماضي أن العمل في مجال البتروكيماويات يحتاج لطول نفس بعكس مجال العقارات، مشدداً على أن  مبيعات “سابك” في الاسواق العربية لم تتأثر في مصر ولبنان والمغرب.

وأضاف الماضي أن “سابك” تعمل حاليا على فتح مراكز لتوزيع منتجاتها في افريقيا مشيراً إلى أن “سابك” تعمل على تحسين منتجات “كيان” لتحقيق أفضل مردود مالي، متوقعاً أن يكون هناك تحسن في أسعار البتروكيماويات خلال السنوات الثلاث المقبلة قبل الشروع في انتاج الغاز الصخري بشكل تجاري.

وعزا بيان نشر بالموقع الإلكتروني للبورصة السعودية نمو أرباح سابك المملوكة بنسبة 70 بالمئة للدولة إلى “زيادة الكميات المنتجة والمباعة وتحسن أسعار بيع بعض المنتجات وارتفاع إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة والإيرادات الأخرى وانخفاض تكلفة التمويل”.

وفي النصف الأول من العام زاد صافي الربح 2.3 بالمئة إلى 12.9 مليار ريـال مقابل 12.6 مليار قبل عام.وصعد سهم الشركة 0.20 بالمئة في مستهل تعاملات اليوم الأحد بعد إعلان النتائج.وترتبط نتائج سابك التي تنتج البتروكيماويات والمعادن والأسمدة والبلاستيك ارتباطا وثيقا بالنمو الاقتصادي العالمي لأن منتجاتها تستخدم بشكل مكثف في التشييد والزراعة والصناعة.كانت سابك سجلت في الربع الأول تراجعا نسبته 1.8 بالمئة في صافي الربح إذ بدد هبوط أسعار المنتجات تأثير ارتفاع الإنتاج والمبيعات وأشار حينها محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن النمو في السوق المحلية أصبح صعبا مما يجعل التوسع في أسواق جديدة ضروريا.

ذات صلة

المزيد