الخميس, 1 أغسطس 2024

“الأهلي كابيتال”: رغم انخفاض الربح التشغيلي.. “سابك” متزنة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سابك
قالت”الأهلي كابيتال” أنه بالرغم من تراجع الدخل الاجمالي والتشغيلي عن التوقعات بنحو 8.5٪ نتيجة لانخفاض معدلات التشغيل حيث رجحت أن تكون  معدلات التشغيل جاءت أقل مما كان متوقعاعند 86٪،  وأقل من توقعاتها التي أشارت الى 89%. إلا أن الأرباح البالغة 6.5 مليار ريال والتي حققتها شركة سابك في الربع الثاني من العام الجاري، جاءت متماشية مع التوقعات.

وأبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بشراء سهم سابك محددة السعر العادل للسهم عند 134.1 ريال، وأن السهم يتداول حالياً عند مكرر ربح بـ 13.7 مرة مقارنة بـ 17 مرة لمتوسط قطاع البتروكيماويات.

وأرجعت”الأهلي كابيتال”الأسباب الرئيسية وراء انحراف الأرباح عن التوقعات الى الهوامش الإجمالية التي انخفضت إلى 27.9٪ من 28.7٪ في الربع الأول 2014 و 29٪ في الربع الثاني من العام الماضي، وأيضا أقل من توقعاتها البالغة  28.6٪.

اقرأ المزيد

وأبانت”الأهلي كابيتال” أن صافي الدخل ارتفع بـ 7٪ على أساس سنوي ، بينما جاء ثابتاً لحد ما على أساس ربع سنوي في حين  انخفض الربح الإجمالي والتشغيلي  5-7٪ مقارنة بالربع السابق ، و أن هذه الخطوط أدت الى زيادة الأرباح هامشيا بنسبة 1-3٪ على أساس سنوي.

وأن الإيرادات سجلت 48.15 مليار ريال ، وزيادة 7٪ على أساس سنوي لكنها تراجعت  2.2٪ ،مقارنة بالربع السابق من العام الجاري. وبانخفاض بنسبة 2.9٪ من تقديرات الأهلي كابيتال.

وأشارت”الأهلي كابيتال” الى أن الشركة عزت ارتفاع صافي الدخل على أساس سنوي إلى ارتفاع المبيعات والأسعار. على أساس ربع سنوي، مرجحةً أنه تم  تخفيف ارتفاع الأسعار والإيرادات الأخرى نتيجة انخفاض المبيعات ، اضافة الى ارتفاع تكلفة المواد الوسيطة وأيضاً النتائج الضعيفة التي أبلغت عنها الشركات التابعة الثلاثة.

وكشفت”الأهلي كابيتال” عن أن متوسط أسعار بيع البتروكيماويات سجلت زيادة بـ 2.8٪ على أساس سنوي في حين اليوريا

تراجعت  12٪. على أساس ربع سنوي، وارتفع متوسط الأسعار بين 1-4٪ بينما النفتا ارتفعت 1.7٪

ذات صلة

المزيد