الخميس, 1 أغسطس 2024

9.22 مليار أرباح «البتروكيماويات» مدفوعة بزيادة الأسعار والمبيعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

da0682ff284f965fd29c57d71fe4f822_w570_h650

اظهر رصد لأرباح قطاع البتروكيماويات في سوق الأسهم السعودية ارتفاع أرباحه بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث سجل القطاع أرباحا بـ 9.22 مليار ريال مرتفعا من 7.95 مليار ريال.

وعلى صعيد أرباح النصف الأول فقد سجل القطاع ارتفاعا نسبته 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلا 18.5 مليار ريال مقارنة بـ 16 مليار ريال في النصف الأول من 2013م.

اقرأ المزيد

وحققت تسع من شركات القطاع البالغ إجماليها 14 شركة نموا في أرباحها في الربع الثاني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأرجعت الشركات نموها إلى ارتفاع الكميات المباعة والكميات المنتجة، إضافة إلى ارتفاع أسعار بعض المنتجات.

وتراجعت أرباح ثلاث شركات بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وتراجع الكميات المباعة وانخفاض أسعار البيع.

وسجلت شركتان خسائر في الربع الثاني من العام الجاري، إحداهما قلصت خسائرها والأخرى حققت خسائر مقابل أرباح في الربع المماثل من العام الماضي.

وجاء نمو القطاع  مدعوما بنمو أرباح أغلب شركات القطاع والأخص القيادية، تتقدمها شركة “سابك” محققة أرباحا قيمتها 6.46 مليار ريال مقارنة بـ 6.04 مليار ريال، بنمو نسبته 7 في المائة بما يعادل 420 مليون ريال. وأرجعت الشركة ارتفاع أرباحها إلى زيادة الكميات المنتجة والمباعة، وتحسن أسعار بيع بعض المنتجات، وارتفاع إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة والإيرادات الأخرى، وانخفاض تكلفة التمويل. و”سابك” الأكثر نموا من حيث القيمة والعاشرة بين الشركات من حيث نسبة النمو.

ويأتي بعدها شركة “بترورابغ”، التي تحسنت نتائجها بشكل كبير، حيث تحولت من الخسارة إلى ربحية بفضل ارتفاع أسعار المبيعات، وزيادة الكميات المباعة من المنتجات البتروكيماوية وفقا للاقتصادية.

و سجلت الشركة أرباحا قيمتها 172 مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها 237 مليون ريال.
وارتفعت أرباح الشركة 409 ملايين ريال، وهي ثاني أعلى شركة نموا من حيث القيمة والثالثة من حيث نسبة نمو الأرباح بـ173 في المائة. وثالثا تأتي شركة “بتروكيم” من حيث الأعلى نموا في القيمة، حيث نمت أرباحها بـ 186 مليون ريال، من 11 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي إلى 197 مليون ريال في الربع الثاني من هذا العام، بفضل تحسن الأداء التشغيلي لمشروع الشركة السعودية للبوليمرات.

ورابعا شركة “التصنيع” بنمو قيمته 105 ملايين ريال ونسبته 35 في المائة، حيث بلغت أرباح الربع الثاني من العام الجاري 408 ملايين ريال مقارنة بـ 303 ملايين ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وذكرت الشركة أن سبب ارتفاع الأرباح زيادة هامش الربح في قطاع البتروكيماويات وزيادة الكميات المباعة. وسجلت “سبكيم” في الربع الثاني من العام الجاري أرباحا قيمتها 245 مليون ريال مقارنة بـ 174 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي. وجاء تحسن الأرباح بفضل كمية المبيعات وارتفاع أسعار بعض المنتجات. وارتفعت أرباح شركة “الصحراء للبتروكيماويات” إلى 185 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بـ 127 مليون ريال، بفضل تحسن نتائج الشركات الزميلة (شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات) التي تملك “الصحراء للبتروكيماويات” 32.55 في المائة منها، وانخفاض المصاريف المالية.

وارتفعت أرباح شركة “المتقدمة للبتروكيماويات” من 137 مليونا إلى 185 مليون ريال، بسبب ارتفاع أسعار المنتج وكمية المبيعات.

ثم شركة “اللجين” التي نمت أرباحها 18 مليون ريال من 35 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي إلى 53 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح إلى تسوية تعويضات تأمينية لشركة ناتبت التابعة بمبلغ 91.88 مليون ريال مقابل الأعطال التي حدثت خلال الربع الأول من عام 2013م.

وشملت التسوية المذكورة 40.80 مليون ريال مقابل الإصلاحات الرأسمالية، ومبلغ 51.08 مليون ريال تخص تعويضا عن خسارة الأرباح الناتجة عن انخفاض الإنتاج نتيجة لتوقف المصنع.

وأخيرا “كيمانول” التي ارتفعت أرباحها من 40 ألف ريال إلى 15.9 مليون ريال، بفضل ارتفاع المبيعات في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنحو 45 مليون ريال وبنسبة ارتفاع 25 في المائة والناتج عن الزيادة في حجم المبيعات للربع الثاني من 2014م.

أما الشركات المتبقية، والبالغ عددها ثلاث شركات (ينساب، وسافكو، والمجموعة السعودية) فقد تراجعت أرباحها بنسب راوحت بين 8 و9 في المائة.

وعزت الشركات السابقة تراجع أرباحها إلى انخفاض الكمية المبيعة وانخفاض أسعار البيع لبعض منتجاتها وارتفاع التكاليف.

وتراجعت أرباح “ينساب” 58 مليون ريال من 671 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي إلى 613 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري. وعزت الشركة سبب التراجع إلى ارتفاع تكلفة المبيعات نتيجة زيادة أسعار بعض مواد اللقيم. أما شركة “سافكو” فقد تراجعت أرباحها من 693 مليون ريال إلى 639 مليون ريال حققتها في الربع الثاني من العام الجاري.

وتراجعت أرباح “المجموعة السعودية” من 230 مليون ريال إلى 210 ملايين ريال.

وسجلت شركتان خسائر في الربع الثاني من العام الجاري، في حين أن إحداهما قلصت خسائرها، وهي “كيان”، بنحو 105 ملايين ريال، حيث بلغت أرباحها 133 مليون ريال مقارنة بـ 238 مليون ريال في الربع الثاني من العام الماضي.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافي الخسارة في الربع الماضي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى تحسن أسعار بيع معظم المنتجات، وزيادة الكميات المباعة رغم زيادة مصاريف البيع والعمومية والإدارية. علما أنه تم إيقاف بعض وحدات الإنتاج بالشركة لإجراء الصيانة الدورية المجدولة خلال الربع المماثل من العام السابق.

والشركة الأخرى “نماء”، حيث بلغت قيمة خسائرها 28 مليون ريال مقارنة بأرباح قدرها عشرة ملايين في الربع المماثل. وعزت الشركة ذلك إلى انخفاض الكميات المباعة بنسبة 16 في المائة، وانخفاض أسعار بيع المنتج النهائي من مادة الإيبوكسي في الأسواق بنسبة 12 في المائة، وارتفاع تكاليف البيع.

 

ذات صلة

المزيد