الخميس, 1 أغسطس 2024

45 مليار دولار أرباحا متوقعة للمصارف العربية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

مصادر: تجميد خطة اندماج بورصتي أبوظبي ودبي لعدم الاتفاق على الشروط

دعا عدنان يوسف رئيس اتحاد المصارف العربية إلى المبادرة بوضع قاعدة لتسديد المدفوعات بين المصارف العربية، عن طريق وضع مؤسسة مالية لتسويات الدفع، على أن يتولى أحد المصارف الخليجية ضابط الاتصال بوضع شبكة أو نظام خاص بعمليات التسوية ما بين المصارف العربية لأن تلك تحديات كبيرة.

اقرأ المزيد

مؤكدا أنه لا يجوز أخذ معايير تصدر من جهات رقابية أو استشارية في أوروبا ونطبقها على مؤسسات مالية تختلف من ناحية التركيبة والأسواق والوضع.

في حين أن هناك تحديا آخر تواجهه المصارف العربية، وبالذات مع مشاكل المقاطعة والتقيد ومشاكل كثير من المصارف الأوروبية والأمريكية التي بدأت تبتعد كل البعد عن موضوع التعامل مع المراسلين، ووضع قيود كبيرة على تعامل المراسلين مع المصارف.

وأشار وفقا “للاقتصادية” إلى أن المصارف السعودية شهدت طفرة جيدة بنمو الأرباح خلال النصف الأول من 2014 مقارنة بعام 2013، حيث كان المتوسط ما بين 12-15 في المائة في الأرباح مما يعني أن نمو المملكة العربية السعودية جاء من السوق المحلية بها وانعكس على المؤسسات المالية السعودية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن موجودات المصارف العربية بحدود 3.2 تريليون دولار أمريكي، وأن أرباح المصارف العربية خلال 2014 ستتجاوز 45 مليار دولار أمريكي، نحو 60-65 في المائة منها تأتي من المصارف الخليجية.

ذات صلة

المزيد