الخميس, 1 أغسطس 2024

الإيكونوميست تتساءل.. هل ترغب قضاء الإجازة الصيفية في السعودية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

2

تستطيع المملكة العربية السعودية أن تكون إحدى وجهات السفر الكبرى فيالشرق الأوسط بما تزخر به أراضيها من شواطئ مهجورة، ومعالم أثرية تنتمي إلى عصر ما قبل الإسلام مثل مدائن صالح ، بالإضافة إلى المناطق الجبلية الخضراء في الجنوب، والربع الخالي بكثبانه الرملية السرمدية.

اقرأ المزيد

صدرت الطبعة الأولى والوحيدة للدليل السياحي للمملكة في عام2004، فهل بإمكان السلطات السعودية إقناع الناشرين بأن الوقتقد حان لإصدار دليل سياحي آخر؟

ونسبت “الإيكونوميست” في تقرير لها انه في عام 2012، وفقا للبنك الدولي، زار السعودية حوالي14.3 مليون زائر، مما يجعلها تحتل المرتبة 19 كأكثر البلدان زيارةعلى مستوى العالم، ولكن معظم هؤلاء تقريبا، يأتون إما حجاجا إلىمكة المكرمة أو رواد أعمال يرغبون في الاستثمار أو إقامة المؤتمرات والمعارض، وهؤلاء الزوار يميلون إلى البقاء بضعة أيام فقط، ومن ثم ينفقون القليل من الأموال في المدن الرئيسة .

ووفقا لتقرير “الإيكونوميست” لاتزال فكرة إنشاء صناعة سياحية في بلد متشدد دينيا مثل المملكة غريبة وربما مضحكة، رغم أنها ستوفر فرص عمل لآلاف من طلابالجامعات، حديثي التخرج. تستطيع الاحتياطيات المالية للبلاد الحفاظعلى مستويات عالية للإنفاق العام لعدة سنوات، إلا أنه يجب علىالحكومة البدء في إيجاد مصادر أخرى للدخل غير النفط الذي يوفرأكثر من 80% من عائداتها.

في شهر ديسمبر الماضي، قالت الحكومة أنها ستصدر تأشيرات سياحية للمرة الأولى، إلا أنها عادت وأجلت تنفيذ القرار بعد ثلاثة أشهر من إعلان ذلك وأشارت إلى حاجتها أولا إلى تحسين البنيةالتحتية. في جميع الأحوال ، من المستبعد أن يتودد السعوديينللأميركيين والأوروبيين لأن فكرة غير المسلمين الغربيين الزائرين للأراضيالسعودية تزعج رجال الدين.

يقول جون سفاكياناكيس من MASIC ، وهيشركة استثمارية في العاصمة الرياض، وفقا ل “الإيكونوميست”: “تملك السعودية المئات من شرم الشيخ”، في إشارة إلى المنتجع المصري على الطرف الجنوبيمن شبه جزيرة سيناء حيث تستطيع النساء الحصول على مقدار كبير من الحرية على الشواطئ وفي البارات لكن الثقافة السعودية لا تسمح بذلك.

في حين يقول الأمير محمد الفيصل ، الذي يدير برج الفيصلية في الرياض ، “ما نريده هو أن ينفق السعوديين دخلهم هنا بدلا من الخارج ، يجب أن ننظر في أسباب قضائهم للإجازة في دولة الإمارات العربية المتحدة على سبيلالمثال” .

يرى العديد من السعوديين أن وسائل الترفية والتسلية شبه منعدمة، حيث ما تزال السينما ممنوعة، ويتم التضييق على النساء وإلزامهن باللباس المحتشم في جميع الأوقات وفي الأماكن العامة.

وفقا لوكالة بلومبيرغ ، فإن المدن الخمس الأكثر شعبية على مستوىالعالم هذا العام جاءت على النحو الآتي:

5-دبي : حيث بلغ إنفاق الزوار لعام 2014 حتى الآن 10.9 مليار دولار ، وكان برج خليفة، أطول مبنى في العالم، هو أكثر الأماكن جذبا للسياح . يذكر أنه بلغ عدد زواره في عام 2013 مايقارب 1.87 مليون زائر.

4-سنغافورة: وبلغ عدد زوارها لهذا العام 12.47 سائح دولي في حين بلغت نفقاتهم 14.3 مليار دولار، وكانت حديقة الحيوانات “Singapore zoo” أكثر الأماكن العامة جذبا للسياح.

3-باريس : احتلت المرتبة الثالثة هذا العام كأكثر المدن شعبية و إحدى الوجهات السياحية الأوائل بمعدل 15.57 مليون زائر بلغت نفقاتهم 17 مليار دولار. في حين يزور برج إيفل سنويا 7 مليون سائح.

2-بانكوك: بلغ زوارها لهذا العام 16.42 مليون سائح وبلغت نفقاتهم 13 مليار دولار، تجدر الإشارة إلى أن عدد الزوار انخفض بنسبة 11% عما كان عليه في عام 2013.

1-احتلت لندن المرتبة الأولى كأكثر العواصم زيارة على مستوى العالم وبلغ زوارها هذا العام 18.69 مليون سائح في حين بلغت نفقاتهم 19.3 مليار دولار. وكان قصر باكنغهام هو أكثر الأماكن جذبا للسياححيث يصل عدد زواره سنويا 50.000 سائح .

 

ذات صلة

المزيد