الجمعة, 2 أغسطس 2024

” ساما ” ترغم 4 شركات تقسيط على الاندماج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

ساما
بعد 64 يوما ينتظر أن يصدر رد مجلس المنافسة على طلب شركة المتاجرة للتقسيط للاندماج مع ثلاث شركات تقسيط في السوق المحلية هي «دار المتاجرة للتقسيط» و»مقابل للتقسيط» و»الأولى للتقسيط» بحسب الأمين العام لمنافسة الدكتور محمد القاسم الذي بين أن الرد سيكون بعد 90 يوما من تاريخ استلام الطلب في 21 يوليو الماضي وفقا لـ”مكة”.
وبحسب مصادر يأتي اندماج الشركات الأربع بطلب من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، لتعزيز وجودها في السوق والمنافسة مع نظيراتها بعد أن بدأت أي «ساما» تطبيق اللائحة التنفيذية على البنوك والشركات والمؤسسات العاملة التي تزاول نشاط التمويل في السعودية قبل سريان نظام مراقبة شركات التمويل الجديد مطلع العام الهجري الحالي.
وقال القاسم في تصريح لـ»مكة» إن دراسة طلب المتاجرة للتقسيط للاندماج مع ثلاث شركات تقسيط في السوق المحلية تحت الدراسة، وذلك للنظر في عملية الاندماج واستكمال الإجراءات النظامية التي تعزز المنافسة دون أي ضرر بالمنشآت المنافسة الأخرى – مما يحقق المنافسة العادلة – أو وجود ضرر بالمستهلك.
وأضاف أن المجلس يدرس الطلب وفي حين الانتهاء منه يعرض على مجلس الإدارة الذي يرأسه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة لقبول الطلب أو رفضه وفقا لمعطيات الدراسة.
155 شركة تقسيط..%54 في الرياض تشير الإحصائيات وفقا للمعلومات في موقع «منافسة»، إلى أن عدد شركات التقسيط العاملة في المملكة يبلغ 155 شركة، حازت مدينة الرياض على النصيب الأكبر بواقع 83 شركة بنسبة %54 وبإجمالي تعاملات تجارية تقدر بمبلغ 1.29 مليار ريال، تليها مدينة جدة 48 شركة بنسبة %31 وبإجمالي تعاملات تجارية تقدر بمبلغ 2.36 مليار ريال.
وتأتي عملية طلب الاندماج لأربع شركات لتعزيز وجودها بشكل أكبر، سواء أكانت صغيرة مع كبيرة أو استحواذ على المؤسسات الصغيرة، لتطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل على الشركات العاملة والمؤسسات العاملة في السوق المحلية، إذ منحت مؤسسة النقد البنوك والشركات والمؤسسات العاملة التي تزاول نشاط التمويل في السعودية قبل سريان نظام مراقبة شركات التمويل الجديد، مهلة إضافية لتقديم طلبات الحصول على ترخيص بممارسة أنشطة التمويل إلى نهاية العام الميلادي الحالي، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي المهلة في 21 أغسطس الماضي.

ذات صلة

المزيد