الجمعة, 2 أغسطس 2024

الرياض المالية :استمرار الضغوط على “زين ” في الأرباع القادمة..وفتح السوق للأجانب يرفع التقييم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

788

كشفت “الرياض المالية” عن توقعاتها باستمرار الضغط على نتائج الشركة خلال الأرباع القادمة والذي دفعها إلى خفض تقديراتها السنوية للايرادات هذا العام من 6.86 مليار،الى 6.3 مليار وذلك بانخفاض قدره 3.2% مقارنة بالعام الماضي، وخفضت توقعاتها لايرادات 2015 من 7.2 مليار الى6.6 مليار ريال.

مضيفةً أن قرب فتح السوق السعودي أمام المستثمر الأجنبي خلال السنة المقبلة سيؤدي إلى ارتفاع مكررات التقييم للسوق السعودية وبناءاً عليه قامت برفع مكررات التقييم لشركة زين من 1.6 الى 1.8 وفقاً لتقديراتها للايرادات لعام 2014 الأمرمر الذي أدى إلى رفع السعر المسفهدف من 10.75 الى 11 ريال.

اقرأ المزيد

وأوصت بالاحتفاظ بسهم شركة زين محددة السعر العادل عند 11 ريال، وذلك بارتفاع 5.5% عن أخر اغلاق للسهم وأضافت أن شركة زين السعودية أعلنت عن نتائج دون التقديرات للربع الثاني من العام الحالي،حيث انخفضت الايرادات عن عن تقديراتها، وارتفع صافي الخسارة البالغ 329مليون ريال عن الربع السابق.

وأشارت”الرياض المالية” الى أن انخفاض الايرادات أدى إلى خفض تقديراتها لمجمل العام، مبينة أن زين أعلنت عن تحقيق إيرادات بلغت 1.57 مليار ريال، بانخفاض يبلغ 8.2% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي و ارتفاع يبلغ 1.4% مقارنة بالربع الماضي،والتي جاءت أقل بشكل كبير من تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغها 1.7 مليار، متوقعة أن تكون ايرادات قطاع البيانات كانت جيدة الا أن قطاع المكالمات قد تأثر بشكل سلبي من انخفاض عدد العمالة الأجنبية والذي بدوره سيقلل من إيرادات المكالمات الدولية. على الرغم من أن شركات الاتصالات عادة ما تحقق نتائج قوية في الربع الرابع، الا أن الشركة قد أخفقت في استغلال موسم الحج في العام الماضي 2013 حيث أعلنت عن انخفاض إيراداتها بنسبة 7% مقارنة بالربع السابق.

من جهة أخرى قالت الرياض المالية أن الشركة حافظت على هامش الدخل عند مستويات فاقت الـ 50% لربعين متتالين ، وهذا مااعتبرته أمر ايجابي،متوقعة أن الارتفاع في مساهمة قطاع البيانات و الانخفاض في المكالمات الدولية قد أسهم في ارتفاع الهوامش، وأشارت الى أن النفقات تراجعت حيث بلغت 532 مليون ريال ، وذلك مقارنة بتقديراته التي كانت551 مليون. الاأن الدخل قبل المصروفات البنكية و الزكاة والاهلاك والبالغ 265 مليون جاء أقل من توقعاتها والتي أشارت الى بلوغه 283 مليون ريال.

وأن صافي الخسارة ارتفعت من 318 مليون الى في الربع الأول من العام الجاري الى 329 مليون في الربع الثاني من العام ذاته، وأنها تراجعت عن الربع المماثل من العام الماضي والتي كانت 370 مليون.، وكذلك ارتفعت المصاريف التمويلية الى 195 مليون ريال، وذلك بالرغم من ثبات القروض البنكية قصيرة وطويلة الأجل.

ذات صلة

المزيد