الأربعاء, 31 يوليو 2024

مصادر “مال”: رسائل مرتقبة من وزارة الإسكان للمشمولين ببرامج الدعم السكني خلال أيام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

sssss

حصري

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان ستبدأ خلال الأسبوع الجاري وهو الأرجح وتحديدا يوم الثلاثاء أو مطلع الأسبوع المقبل إرسال رسائل نصية عبر الهواتف المحمولة للمتقدمين بطلب الدعم الاسكاني، تشعرهم بالملاحظات على طلباتهم التي سبق أن تقدموا بها عبر بوابة الإسكان التابعة للوزارة قبل 5 أشهر تقريبا.

اقرأ المزيد

 

وكشف لـ “مال” المهندس محمد الزميع، وكيل وزارة الإسكان للدراسات والبحوث، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أنهم يضعون اللمسات الأخيرة لإرسال الملاحظات على طلبات المتقدمين للدعم السكني، مفيدا أن بعض هذه الملاحظات تفيد المتقدم باستبعاده نظرا لعدم انطباق الشروط عليه ومنها على سبيل المثال إذا كان عمره أقل من 25 سنة أو استكمال البيانات للمطلقة التي ليس لديها صك إعالة مثلا.

 

وفنّد الزميع الشائعات التي يتم تداولها بين الفينة والأخرى حول عدم التزام الوزارة بما وعدت به، مؤكدا التزامهم في الوزارة بكل ما قطعته وحددته من قبل للبدء في توزيع منتجات الدعم السكني المتوافرة للمستحقين بجميع مناطق البلاد، وتوفير السكن المناسب لمن لا يملكه، لافتا إلى أن توزيع المشروعات الإسكانية سيجري بآلية تكفل العدالة والشفافية لمن تنطبق عليهم شروط تنظيم الدعم السكني.

 

واعتذر المتحدث باسم الوزارة عن تحديد عدد أو نسبة الذين سيتم إرسال رسائل جوال لهم تفيد بوجود ملاحظات على طلباتهم، مشيرا إلى أن كل ذلك سيتم الكشف عنه خلال الأيام المقبلة، موضحا أنهم عملوا خلال الفترة الماضية على تمحيص معلومات المتقدمين والتأكد منها عبر عدة طرق من بينها الاستفادة من الجهات الحكومية التي يمكن الاستفادة من معلوماتهم.

 

يشار إلى أن الوزارة الزمت نفسها في وقت سابق بالإعلان عن تحديد من تنطبق عليهم الشروط خلال شهر شوال الذي لم يتبق عليه سواء يومين بحسب تقويم أم القرى، وتحرص بحسب ما توافر لـ “مال” على الالتزام بالموعد بقدر الإمكان أو استقطاع أيام لا تتجاوز الأسبوع الأول من شهر ذي القعدة المقبل الذي سيدخل مطلعه يوم 27 أغسطس الجاري.

 

وستبدأ الوزارة خلال الفترة المقبلة الإعلان عن موعد البدء بتوزيع الدعم السكني في كل منطقة، ومراحل وآلية التوزيع، وأرقام المستحقين في السعودية عموما، على أن تبدأ قبل نهاية العام الحالي الهجري أي في شهر ذي الحجة، البدء في مرحلة تخصيص المنتجات السكنية الثلاث المتوافرة للمواطنين المستحقين، وتوزيعها حسب نقاط أولوياتهم، وهي: توزيع وحدات سكنية أو أرض وقرض أو قرض فقط. وهنا عاد المهندس الزميع ليؤكد أن الوزارة ستراعي وضع السوق وحجمه تفاديا لحدوث أي ارتباك أو تضخم في سوق المقاولات ومواد البناء.

 

يذكر أن لدى وزارة الإسكان مشاريع إسكانية في جميع مناطق السعودية، حيث يتواصل العمل على 60 مشروعا قيد التنفيذ بإجمالي أكثر من 60 ألف وحدة سكنية، في حين تسلمت الوزارة منها 11 مشروعا، وتواصل الوزارة استكمال 95 مشروعا قيد التصميم الهندسي لتطرح للمنافسة والتنفيذ.

 

ويُشترط لصحة تقديم طلب الدعم السكني عن الأسرة وفقا لموقع الوزارة أن يقدمه:

 

1. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة فقط.

2. الزوج: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة وولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).

 

3. الزوجة: إذا كانت الأسرة زوجاً وزوجة وولداً أو أكثر من أولادهما (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكانت الزوجة هي العائل لأولادها.

 

4. الأب: إذا كانت الأسرة أباً وولداً أو أكثر من أولاده (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).

5. الأم: إذا كانت الأسرة أماً مطلقة وتعول ولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات).

 

6. الأم: إذا كانت الأسرة أماً وولداً أو أكثر من أولادها (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكان الأب متوفى.

7. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) الذين توفي عنهم والديهم.

 

8. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة (الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة، أو الإناث غير المتزوجات) وكانت أمهم غير سعودية وهي العائل الوحيد لهم أو كان أبوهم متوفى.

9. الابن: إذا كانت الأسرة ابناً (لم تتجاوز سنه (25) سنة) وأماً غير سعودية وكانت هي العائل الوحيد لابنها أو كان الأب متوفى.

10. الابنة: إذا كانت الأسرة ابنة (غير متزوجة) وأماً غير سعودية وكانت هي العائل الوحيد لابنتها أو كان الأب متوفى.

ب. لا يجوز للأب أو الزوج تقديم طلب دعم سكني عن أفراد أسرته إذا كان للزوجة أو الأم أو الإخوة مجتمعين أو الابن أو الابنة الحق في التقدم عن ذات أفراد الأسرة بموجب الفقرات الفرعية (3) و(5) و(8) و(9) و(10) من الفقرة (أ) من هذه المادة.

ج. يجب على المتقدم أن يدرج في طلبه جميع أفراد أسرته.

 

ذات صلة

المزيد