“الفرنسي كابيتال” توصي بشراء أسهم 16 شركة..ودخول الأجانب عامل محفز

الفرنسي كابيتال

اقرأ المزيد

أوصت الفرنسي كابيتال بالشراء لعدد 16 شركة من 33 شركة تقع تحت تغطيتها من 6 قطاعات هي البتروكيماويات والمصارف والأسمنت والاتصالات والزراعة والتجزئة، وأضافت “الفرنسي كابيتال” أنه يشكل عامل فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق الرئيسي السعودي في عام 2015 حدث أساسي في تاريخ “تداول”. وفقاً لمسودة القواعد المنظمة التي نشرتها هيئة السوق المالية بتاريخ 21 أغسطس، فسيتم على الأغلب فتح السوق بشكل جزئي أمام المؤسسات الأجنبية المؤهلة وذلك لتجنب حدوث أنشطة مضاربة مبالغ بها وفي حين ستكون هنالك محددات للاستثمار الأجنبي .
وجاءت توصيتها بالشراء لعدد 7 شركات في قطاع البتروكيماويات، فيما كانت بالاحتفاظ بأسهم 3 شركات، وحددت الفرنسي كابيتال السعر العادل لسهم سابك بـ 132 ريال وبارتفاع 2.1% عن أخر اغلاق للسهم.

وجاءت توصيتها بالشراء لأسهم بنكي الراجحي والانماء بينما كانت الاحتفاظ لسهمي الجزيرة والبلاد وذلك في القطاع المصرفي، وفي قطاع الاتصالات أوصت الفرنسي كابيتال بالشراء لسهم شركة الاتصالات السعودية بسعرعادل 78 ريال، بينما أوصت بالاحتفاظ بسهم موبايلي بسعر عادل 90 ريال للسهم.

وفي قطاع الأسمنت أوصت الفرنسي كابيتال بالشراء لـ4 شركات فقط وبالاحتفاظ بأسهم الـ 10 شركات الباقية، وتقع 3 شركات في قطاع التجزئة تحت تغطيتها أوصت بالشراء لسهم المواساة بينما أوصت بالاحتفاظ بسهمي دلة ورعاية، وأخيراً كانت شركة تموين هي الشركة الوحيدة في قطاع الزراعة التي تقوم الفرنسي كابيتال بتغطيتها وأوصت عليها بالشراء بسعر عادل 208 ريال للسهم.

وأشارت”الفرنسي كابيتال” الى أن الطلب المحلي على بعض القطاعات المدرجة في السوق منذ بداية العام حتى تاريخه ارتفع عن التوقعات لها مثل قطاع التطويرالعقاري بحدود 53%، قطاع التجزئة 51%، قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 43 %، قطاع الزراعة والصناعات الغذائية حدود %40 وقطاع المصارف والخدمات المالية 33%، وفي حين تراجع الطلب على قطاعي الاسمنت والصناعات البتروكيماويةعن التوقعات بنسب نمو تقارب 20 % و 15% على التوالي. ، وأن  نظرتها ايجابية إلى حد كبير لكل من قطاعات الصناعات البتروكيماوية،والمصارف والخدمات المالية، الاسمنت، التجزئة والاتصالات وتقنية المعلومات.

على اية حال، وبعد الارتفاع القوي، يتداول مؤشر السوق الرئيسي بمكرر ربحية متوقع للعام 2014 بحدود 17.3 مرة، والذي يعتبر بحسب وجهة نظرها معقولاً نظراً للنمو القوي في الارباح، التنوع، والسيولة بجانب امكانية زيادة التدفقات.

http://www8.0zz0.com/2014/08/26/05/752831735.jpg

وقالت”الفرنسي كابيتال” أنها تستمر في نظرتها البناءة للأسهم السعودية، وأنه بالنظر الى قوة ونمو الاقتصاد المحلي مع استمرار النظرة القوية لأرباح الشركات ،و نمو ارباح مؤشر السوق الرئيسي بمعدل سنوي مركب للفترة من العام 2013 الى2015 بحدود 17%؛ مقابل متوسط النمو لدول مجلس التعاون الخليجي بحدود 11%، فإن معنويات المستثمر تبقى ايجابية، حيث يتجه متوسط حجم التداول اليومي نحو الارتفاع ، حيث بلغ متوسط حجم التداول اليومي منذ بداية العام حتى الآن ما يقارب 8.5 مليار ريال. بنمو يقارب 49 % عن نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لتراجع اتجاه أداء السوق في التقلب. بالإضافة لما سبق، تستمر البيئة القوية لطرح الأسهم للاكتتاب العام و“طرح أسهم البنك الأهلي التجاري للاكتتاب العام – عامل محفز في السوق” الذي أصدر بتاريخ 11 مايو 2014 ( وكما يمكن ان يرفع الاكتتاب العام المتوقع للبنك الاهلي التجاري المزيد من القيمة للسوق المالية السعودية. مرجحةً أنه اذا نجحت عمليات الاكتتاب العام الرئيسية فان ذلك يعني تزايد ثقة المستثمرين ونموفي نسبة المساهمة في الاكتتابات العامة الرئيسية، الأمر الذي يجب أن يؤدي إلى تحسن معنويات السوق والسيولة التي تعمل بمثابة محفز للاتجاه التصاعدي للأسواق بشكل عام.

http://www2.0zz0.com/2014/08/26/05/882424560.jpg

ذات صلة Posts

المزيد