السبت, 27 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: قطاع الأغذية المستفيد الأكبر من فتح السوق للأجانب.. ونفضل صافولا على المراعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
أكدت “الأهلي كابيتال” على أن فتح السوق السعودي أمام الأجانب سيؤثر بشكل إيجابي على قطاع الأغذية ،متوقعة تدفق كبير لرؤوس الأموال الأجنبية في السوق، وأن قطاع الأغذية سيكون المستفيد الأكبر من ذلك مرجعةً ذلك أساسا إلى النظرة الكلية لقوة الاقتصاد ، وارتفاع الدخل المتاح وتزايد عدد السكان.

مضيفةً أنه على الرغم من أن شركتي صافولا والمراعي متشابهيت من حيث مكرر الربح لتوقعات 2015، حيث يبلغ 20.1 و21.7 مرة ، الا أنها تفضل صافولا، نظرا للتوقعات القوية لأعمالها الأساسية (الأغذية والتجزئة)، ورفعت”الأهلي كابيتال” الأرباح المتوقعة لشركة صافولا بنهاية العام الجاري الى 1.9 مليار ريال مقارنة بتوقعاتها السابقة والتي كانت 1.8 مليار، فيما خفضت توقعاتها لأرباح المراعي من 1.74 مليار الى 1.67 مليار بحسب توقعاتها الأخيرة.

وأبقت”الأهلي كابيتال” على توصيتها بزيادة الوزن لصافولا بسعر مستهدف 95.2 ريال للسهم، والمحايدة على المراعي بسعر 70.8 ريال ، مبينةً أن التوقعات طويلة الأجل للغذاء لا يزال قطاع قوي مع القدرات التوسعية لكلا من الشركتين والتي تهدف للقبض على هذا النمو.

اقرأ المزيد

وقالت أن  أداء كلا من السهمين كان قوياً منذ بداية العام حيث سجلا سهمي صافولا والمراعي ارتفاع بـ 32٪ و 48٪ على التوالي مقارنة ارتفاع مؤشر السوق بـ 28% منذ بداية العام.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن تحقق شركة صافولا نموا على المدى ، مرجعةً ذلك الى عاملين أساسيين هما  ارتفاع حجم وهامش التوسع في مجال البيع بالتجزئة، و القدرة على التوسع في قطاع الأغذية.

وأن زيادة تركيز صافولا على الأعمال الأساسية والتخلص من الأصول غير الأساسية يعزز توقعات النمو، وأن التقلب في أسعارالسلع والتغير في أسعار العملات تظل أهم التحديات أمام الشركة، متوقعة أن تحقق صافولا نمواً مركباً بـ 14% في أرباحها  للفترة من 2013 -2018.

من جهة أخرى، أبقت الأهلي كابيتال على الحياد لسهم المراعي بسعر 70.8 ريال ، متوقعة أن التحسن في الأداء المالي سيستمر ولكن المخاوف على المدى القصير، تتمثل في ارتفاع معدلات وفيات الدواجن و ارتفاع النفقات التشغيلية، وأنها قد تضغط على الهوامش. محددة أهم المحفزات الرئيسية في المراعي هي؛ انخفاض أسعار السلع و الأداء الأفضل من المتوقع في قطاعي الدواجن والألبان الطازجة.

ذات صلة

المزيد