الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” ترفع أرباح”الكهرباء” إلى 5.5 مليار بنهاية 2014

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
رفعت “الأهلي كابيتال” الأرباح المتوقعة لشركة الكهرباء السعودية الى 5.5 مليار ريال بنهاية العام الجاري، مرجعة ذلك الى الأرباح الاستثنائية التي حققتها الشركة من عكس مخصص الديون المشكوك في تحصيلها البالغ 2.7 مليار ريال.

مضيفةً أن على الرغم من ذلك الا أن المبيعات ارتفعت مدفوعة بارتفاع الطلب وهوامش أفضل تمثل أهم محركات النمو الرئيسية،وأن الشركة استفادت من المبادرات الخاصة بتحسين التكلفة  و التي بدأت في التصف الأول من العام الجاري للحد من تكاليف الطاقة المشتراة، متوقعة أن ترتفع الهوامش الإجمالية نتيجة لذلك إلى 8.5٪ في 2014 و 8.6٪ في 2015 ، وذلك مقارنة بـ7.1٪ في عام 2013.

من جهة أخرى خفضت”الأهلي كابيتال” توصيتها على سهم الكهرباء إلى محايد ، مقارنة بتوصيتها السابقة  التي كانت زيادة الوزن ، وبسعر مستهدف 18.4 ريال، مبينةً أنه على الرغم من أنها لا تزال إيجابية على الشركة نظرا لنمو الأرباح والدعم الحكومي وأرباح ثابتة  للسهم تبلغ 0.7 ريال، الا أنه ارتأت أن ارتفاع السهم  سيكون محدود في ظل المستويات الحالية، حيث أنه  يتداول حاليا عند مكرر ربح متوقع للعام 2015 عند 22.3مرة ،مقابل  19.6 بالنسبة لقطاع الطاقة ومقارنة بالمتوسط من 11.9مرة، وأن السهم ارتفع بـ22.7٪ منذ بداية العام مقارنة بارتفاع مؤشر السوق بـ 28.6%.

اقرأ المزيد

وأضافت”الأهلي كابيتال” أنه يوجد  العديد من التغييرات في الميزانية العمومية التي عملت على تعزيز المركز المالي للشركة السعودية للكهرباء، حيث سجلت انعكاس [ 2.7 مليار في مخصص الذمم في الربع الثاني من العام الجاري، في حين استقر المبلغ المستحق من شركة أرامكو السعودية عند 1.5 مليار ريال.

مشيرة الى أن  وزارة المالية منحت شركة الكهرباء قرض بدون فوائد قيمته 49.4 مليار ريال مرجحة  أن يساعد هذا الشركة في تحسين ميزانيتها العمومية والتدفق النقدي، مدعومة  من الدعم الحكومي القوي. وأنه مستقبلا، فان الشركة ستنجح في تحسين أكثر كفاءتها المالية في إدارة رأس المال العامل، وأنها سوف تقوم بتسوية المطالبات المستحقة مع أرامكو السعودية.

وأبانت”الأهلي كابيتال” أن الشركة تركزباستمرار على الإنفاق الرأسمالي لتلبية نمو الطلب ، حيث تواصل شركة الكهرباء الاستثمار في بنيتها التحتية لتلبية الطلب المتزايد حيث بلغ الطلب على الكهرباء في السعودية مستوى قياسي بلغ 56،500 ميجاوات في شهر أغسطس، مما يشير إلى الحاجة إلى المزيد استثمارات البنية التحتية، و في شهر أبريل عام 2014، منحت شركة الكهرباء 17 عقدابقيمة اجمالية بلغت 7ز2 مليار ريال، وأن  التشغيل التجاري لهذه العقود يقدر أن يبدأ في 2016، وأن. هذه المشاريع هي في خط مع هدف الشركة السعودية للكهرباء لاستثمار500 مليار ريال على مدى السنوات ال 10 المقبلة في البنية التحتية.

ذات صلة

المزيد