السبت, 27 يوليو 2024

مجموعة أشمور البريطانية تدشن نشاطها التجاري في الشرق الأوسط .. والبداية من الرياض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

324
تزداد عمليات الاندماج و التملك في السعودية، أكبر اقتصاد في منطقة الخليج، كما يتسارع النمو الاقتصادي وتنتعش الأسواق المالية . لذا قامت مجموعة أشمور (ASHM)، المؤسسة المالية المتخصصة بالأسواق الناشئة في لندن، بتعيين جون سفاكياناكيس مشرفا على نشاطها المتوسع في منطقة الشرق الأوسط ،  و فتحت لها مكتبا في الرياض ليكون بمثابة مركزا للمنطقة وفقا لما نشر في وكالة بلومبيرغ. تملك أشمور نحو 75 مليار جنيه استرليني (122 مليار دولار) من الأصول .  سوف يكون  سفاكياناكيس مديرا لأنشطة المجموعة في مجلس دول التعاون الخليجي ، الذي يضم السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، قطر ، الكويت ، عمان ،  والبحرين. و يترافق هذا القرار مع استعداد سوق الأوراق المالية “البورصة”  فتح أبوابها للمستثمرين الأجانب وتداول أسهم تصل قيمتها إلى 585 مليار دولار في النصف الأول من العام المقبل، مما حفز اهتمام المستثمرين في البلاد.

http://www4.0zz0.com/2014/09/30/08/379273572.jpg

وطرحت هيئة السوق المالية “تداول”  الشهر الماضي بعض التنظيمات التي من شأنها أن تسمح للمستثمرين الأجانب بإجراء عقود تصل إلى 10 في المئة من قيمة أسهم تداول، وهي تقريبا نفس النسبة في أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي الخمس الأخرى مجتمعة. كان سفاكياناكيس سابقا كبير مخططي الاستثمار في الشركة الاستثمارية MASIC ومقرها الرياض ، و كذلك كبير المستشارين الاقتصاديين  في وزارة المالية السعودية.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة أشمور في بيانها الصادر في 11 سبتمبر، أنها حصلت على ترخيص لتأسيس مكتبها في المملكة العربية السعودية في شهر أبريل لعام 2014 ، وأضافت “في السعودية، تعد صناعة إدارة الأصول مجزأة ومخترقة، مما يعكس هيمنة الشركات العائلية الصغيرة” .

تجدر الإشارة إلى أن أشمور باعت مؤخرا حصتها في أعمال إدارة النفايات في الخدمات البيئية السعودية لشركة جدوى للاستثمار ومقرها الرياض. في المقابل، صرحت شركة استثمار السعودية يوم 24 سبتمبر أنها حصلت على بعض الأعمال  التي تديرها صناديق أشمور ومساهمين محليين آخرين.

ذات صلة

المزيد