الإثنين, 27 سبتمبر 2021

13.5 مليار أرباح “التقاعد” في سوق الأسهم خلال 8 أشهر

1

اقرأ أيضا

ارتفعت القيمة السوقية لاستثمارات المؤسسة العامة للتقاعد أكثر من ارتفاعات استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بنسبة 11 في المائة، حيث ارتفعت أرباح الأولى بنسبة 39.2 في المائة، بينما الثانية بنسبة 28.3 في المائة.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية”، ارتفعت القيمة السوقية لملكيات مؤسسة التقاعد بقيمة 13.5 مليار ريـال، حيث كانت 34.4 مليار ريـال نهاية العام الماضي، فيما ارتفعت إلى 47.8 مليار ريـال بنهاية شهر آب (أغسطس) من العام الجاري. بينما بلغت أرباح “التأمينات” 33 مليار ريال، حيث كانت 117 مليار ريـال، وارتفعت إلى 150 مليار ريـال. يشار إلى الأرباح السوقية لمؤسسة التقاعد في سوق الأسهم السعودية لا تشمل التوزيعات النقدية للشركات، كما أنها لا تشمل ملكياتها التي تقل عن 5 في المائة في الشركات المدرجة.

وتملك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، 2.1 في المائة من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية، البالغة 2.26 تريليون ريـال بنهاية آب (أغسطس) الماضي. ويعادل ارتفاع القيمة السوقية لاستثمارات مؤسسة التقاعد نحو مرة ونصف ارتفاعات القيمة للسوق إجمالا، والبالغة 28.8 في المائة.

وتتوزع استثمارات مؤسسة التقاعد في سوق الأسهم السعودية بنهاية آب (أغسطس)، على سبعة قطاعات، و19 شركة بخلاف الملكيات الأقل من 5 في المائة في الشركات المدرجة.

ويستحوذ قطاع المصارف على نصيب الأسد (42 في المائة) من الأرباح التي حققتها المؤسسة منذ بداية العام، بقيمة سبعة مليارات ريـال، فيما تصدر الشركات شركة الاتصالات السعودية التي ارتفعت القيمة السوقية لاستثمارات مؤسسة التقاعد فيها بقيمة 2.9 مليار ريـال، تعادل 22 في المائة من أرباح المؤسسة في السوق.

واستحوذ قطاعان على ثلاثة أرباح الأرباح التي حققتها مؤسسة التقاعد في سوق الأسهم السعودية منذ بداية العام، وهما قطاعا المصارف بنسبة 52 في المائة، ثم قطاع الاتصالات بنسبة 22 في المائة، بقيمة 2.9 مليار ريـال جميعها من شركة الاتصالات السعودية.

تلاهما قطاع البتروكيماويات بنسبة 12 في المائة، بقيمة 1.6 مليار ريـال، ثم قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 6 في المائة، وقيمة 848 مليون ريـال، وحل خامسا قطاع الأسمنت بنسبة مساهمة 4 في المائة، وقيمة 529 مليون ريـال، وسادسا قطاع التأمين بنسبة 3 في المائة، وقيمة 461 مليون ريـال، وأخيرا قطاع التشييد والبناء بأقل من 1 في المائة، وقيمة 73 مليون ريـال.

أما الشركات، فاستحوذت أربع شركات على 69 في المائة من الأرباح التي حققتها مؤسسة التقاعد في سوق الأسهم السعودية منذ بداية العام، بقياد شركة الاتصالات السعودية، تلاها بنكا “سامبا” و”الرياض” بنسبة 18 في المائة، وقيمة 2.4 مليار ريـال لكل منهما.

بينما حل مصرف الإنماء في الترتيب الرابع من حيث أكثر الشركات مساهمة في الأرباح المحققة في استثمارات مؤسسة التقاعد في سوق الأسهم، بنسبة مساهمة 12 في المائة، وقيمة 1.6 مليار ريـال.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد