الأحد, 4 أغسطس 2024

بالصور.. أغنى 10 أثرياء من المهاجرين في أميركا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

455

هاجر جان كوم من أوكرانيا إلى كاليفورنيا مع والدته وهو في الـ16 من عمره، ليستقرا في شقة صغيرة في مدينة ماونتن فيو. وبينما كان عاملاً في محل بقالة، عملت والدته جليسة للأطفال، ثم تلقت معونة حكومية بعد تشخيص إصابتها بمرض السرطان.

وحين كان في المدرسة الثانوية، علم كوم نفسه كل ما يتعلق بشبكات الحاسوب، من خلال قراءة الكتيبات التي كان يجلبها من متجر الكتب المستعملة. وفي نهاية المطاف، حصل على وظيفة مهندس في شركة “ياهو”، ليطلق خدمة رسائل الهاتف النقال “واتس آب” بعد ذلك بـ9 سنوات فقط. وفي شهر فبراير/شباط الماضي، اشترت فيسبوك هذه الخدمة مقابل 19 مليار دولار. وهو يملك الآن 7.6 مليار دولار.

اقرأ المزيد

وخلال هذا العام، أصبح كوم واحداً من بين 43 شخصاً من الذين ولدوا خارج أميركا، وانضموا إلى قائمة “فوربس 400 لأصحاب المليارات”. وهم بمجموعهم ينحدرون من 23 دولة حول العالم، فمنهم: 4 مهاجرين من الهند، و3 من الصين وهنغاريا وروسيا وتايوان. وقد جمعوا ثرواتهم من قطاعات عدة، كالتكنولوجيا والعقارات.

ويمكن القول أن عدداً غير قليل منهم مثل كوم، بدؤوا بجمع ثرواتهم من الصفر، فقد هاجر إيغور أولينيكوف وعائلته إلى أميركا وبحوزتهم 800 دولار فقط، و4 حقائب سرقت فيما بعد. كذلك الحال مع الباكستاني شاهد خان الذي هاجر إلى أميركا وهو في الـ16 من عمره، وكان يعمل في بداياته غاسلاً للأطباق في أحد المطاعم.

ويحتل سيرجي برين، المولود في موسكو والمؤسس المشارك لشركة غوغل، المرتبة الأولى في القائمة بثروة تبلغ 31 مليار دولار. بينما يتبعه في المركز الثاني الهنغاري الأصل جورج سوروس، وفي المركز الـ3 الأوكراني الأصل لين بلافاتنيك.

كما أن هناك عضوان جديدان إلى جانب كوم، في قائمة هذا العام، ممن ولدوا خارج أميركا، وهما: جون كابور الذي حضر من الهند ضمن بعثة دراسية عام 1964، ثم صار من أصحاب المليارات عندما ارتفعت قيمة حصصه في الشركة الدوائية (إنسيس ثيرابيوتيكس- INSYS Therapeutics) في وقت مبكر من هذا العام. ودوغلاس ليون، الذي عمل على البواخر بعد هجرته من إيطاليا وهو في الـ11 من عمره. وقد انضم للمرة الأولى إلى قائمة هذا العام بثروة قدرها 2.1 مليار دولار.

1.سيرجي برين
1. سيرجي برين
البلد: روسيا
قيمة الثروة: 31 مليار دولار
مصدر الثروة: غوغل
2. جورج سوروس
2. جورج سوروس
البلد: هنغاريا
قيمة الثروة: 24 مليار دولار
مصدر الثروة: المحافظ الوقائية
3. لين بلافاتنيك
3. لين بلافاتنيك
البلد: أوكرانيا
قيمة الثروة: 21.5 مليار دولار
مصدر الثروة: مجالات متنوعة
 4.روبرت مردوخ
4.روبرت مردوخ
البلد: أستراليا
قيمة الثروة: 14.2 مليار دولار
مصدر الثروة: الإعلام

5. باتريك سون- شيونغ
5. باتريك سون- شيونغ
البلد: جنوب أفريقيا
قيمة الثروة: 12 مليار دولار
مصدر الثروة: الأدوية

6. ايلون ماسك
6. ايلون ماسك
البلد: جنوب أفريقيا
قيمة الثروة: 10.3 مليار دولار
مصدر الثروة: (تيسلا موتورز-Tesla Motors)

7. توماس بيترفي
7. توماس بيترفي
البلد: هنغاريا
قيمة الثروة: 9.1 مليار دولار
مصدر الثروة: السمسرة

8. بيير أوميديار
8. بيير أوميديار
البلد: فرنسا
قيمة الثروة: 8.2 مليار دولار
مصدر الثروة: (إي باي-eBay)

9. جان كوم
9. جان كوم
البلد: أوكرانيا
قيمة الثروة: 7.6 مليار دولار
مصدر الثروة: واتس آب
10. دو وون وجين شانغ
10. دو وون وجين شانغ
البلد: كوريا
قيمة الثروة: 5.2 مليار دولار
مصدر الثروة: بيع الملابس بالتجزئة

ذات صلة

المزيد