الإثنين, 5 أغسطس 2024

ارتفاع أرباح “بترورابغ” إلى 294 مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بترورابغ

ارتفع صافي الربح لشركة رابغ للتكرير و البتروكيماويات إلى 294مليون ريال خلال الربع الثالث ، ومقابل 14مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، بزيادة 2.000%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر”تداول” عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30-09-2014 (تسعة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 558مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 202مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 176.24، ومقابل 446مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 25.11 %.
وبلغ الربح التشغيلي 306مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 28مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 992.86 %، ومقابل 192مليون ريال خلال الربع السابق بارتفاع 59.38 %.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 879مليون ريال مقابل خسائر بـ 881 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1ريال مقابل خسارة للسهم بـ 1.01ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب الارتفاع بشكل أساسي الى زيادة اسعار مبيعات المنتجات البتروكيماوية والى تحسن عمليات الانتاج مقارنة بالعام السابق عندما شهدت الشركة الانقطاع المفاجئ لإمدادات الكهرباء والمياه والبخار من الشركة المزودة (راوك) في شهر سبتمبر. بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لتعديل الاتفاقيات التجارية مع الشركاء المؤسسين وذلك على الرغم من الانخفاض في اسعار الزيت الخام الذي أثر على صافي الربح للمخزون المُرحل للفترة اللاحقة.

ويرجع سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب تحسن الأرباح الى استقرار عمليات الإنتاج خلال التسع أشهر من عام 2014 وبالتالي زيادة كمية الإنتاج والمبيعات. كما أن الاتفاقيات التجارية المُعدلة مع الشركاء المؤسسين كان لها الأثر الإيجابي بالإضافة الى ارتفاع اسعار المنتجات البتروكيماوية.

كما يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى زيادة أسعار مبيعات المنتجات البتروكيماوية والى زيادة مبيعات المنتجات البترولية ذات القيمة العالية (البنزين, وقود الطائرات والديزل).
وقالت الشركة أنه تم اعادة تصنيف الجزء المتداول من القروض الممنوحة للموظفين من قروض طويلة الأجل الى الجزء المتداول في القروض طويلة الأجل. كما أعيد تصنيف الجزء المتداول من مكافأة نهاية خدمة الموظفين من مكافئات الموظفين الى مصاريف مستحقة ومطلوبات أخرى. كما تم اعادة تصنيف مخصص المطالبات من مصاريف مستحقة ومطلوبات أخرى الى مبالغ مدفوعة مقدماً وذمم مدينة أخرى. كما تم اعادة تصنيف المحفزات من المخزون الى ممتلكات مصنع ومعدات.

ذات صلة

المزيد