الإثنين, 5 أغسطس 2024

STC تربح 3.4 مليار خلال الربع الثالث بتراجع 0.41%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

stc لوغو

انخفض صافي الربح لشركة الاتصالات السعودية إلى 3.37مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 3.38 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.41%، ومقابل 2.8 مليار ريال خلال الربع السابق، بنمو 20.3 %، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر”تداول” عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30-09-2014 (تسعة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 7.6 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 7.2مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 5.95 %، ومقابل 7.02 مليار ريال خلال الربع السابق بزيادة 8.5 %.
وبلغ الربح التشغيلي 3.5مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 3.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4.83 %، ومقابل 2.9 مليار ريال خلال الربع السابق بارتفاع 19.55%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 8.5 مليار ريال مقابل 6.3 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 34.6%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترةالحالية 4.28ريال مقابل 3.18ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
جاء صافي الربح للربع الثالث من العام 2014م مقارب لصافي الربح لنفس الفترة من العام السابق على الرغم من ارتفاع الايرادات بنسبة 3%، وارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، الا أن السبب يعود بشكل رئيسي الى ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع الثالث بمبلغ 151 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وعلى الرغم من ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال الربع الثالث، الا أن استمرار الشركة في ضبط التكاليف وتحسين كفاءة العمليات ساهم بتحسن هامش الربح التشغيلي.
ويعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال فترة التسعة أشهر من العام 2014م بمبلغ 2,202 مليون ريال (نسبة 35%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بشكل رئيسي الى الأسباب التالية: (1) تتضمن أرقام المقارنة لفترة التسعة أشهر من العام السابق (2013م) التالي: (ا) مبلغ غير نقدي وغير متكرر قدره 1,104 مليون ريال نتيجة اعادة تقييم استثمارات الشركة في اسيا ،مبلغ 500 مليون من شركة ايرسل بالإضافة الى تصنيف الاستثمار في شركة أكسيس كأصول محتفظ بها للبيع خلال الربع الثاني من 2013م، فان المجموعة أعادت قياس صافي الاصول المتعلقة بالاستثمار بالقيمة العادلة. وخلال الربع الثاني من عام 2013م، تم تسجيل خسائر غير نقدية وغير متكررة ناتجة عن اصول محتفظ بها للبيع قدرها 604 مليون ريال متعلقة بشركة أكسيس (اندونيسيا). (ب) صافي خسائر تبلغ 598 مليون ريال ناتجة عن توحيد شركة اكسيس الاندونيسية والتي لم يتم توحيدها خلال فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2014 وذلك نتيجة لبيع شركة أكسيس (حسب ما تم الاعلان عنه سابقا). (2) انخفاض خسائر الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية خلال فترة التسعة أشهر من العام 2014م بمبلغ 1,534 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويعود السبب بشكل رئيسي الى توقف مجموعة الاتصالات السعودية عن معالجة حصتها في مجموعة ايرسل بطريقة حقوق الملكية ابتداء من الربع الثاني 2013م (حسب ما تم الاعلان عنه سابقا). (3) ارتفاع الاستهلاك والاطفاء خلال فترة التسعة أشهر من العام 2014م بمبلغ 488 مليون ريال (10%) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. (4) ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب خلال فترة التسعة أشهر من العام 2014م بمبلغ 435 مليون ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثالث من العام 2014م بمبلغ 568 مليون ريال (نسبة 20%) مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي الى انخفاض تكلفة الخدمات للربع الثالث من العام الحالي بنسبة 12% مقارنة بالربع السابق.
وقالت الشركة أنه تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2013م لتتماشى مع التصنيف المستخدم للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014م.
بلغت إيرادات الخدمات لفترة التسعة أشهر 34,260 مليون ريال مقابل 34,334 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. وبلغ صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الثالث 5,410 مليون ريال مقابل 4,975 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9%، ولفترة التسعة أشهر 14,380 مليون ريال مقابل 12,912 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11%. وتعليقاً على هذه النتائج صرح المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب: بأن (النتائج المالية الجيدة التي تحققت للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر من العام 2014م جاءت (بفضل الله تعالى) لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي. على الرغم من كل التحديات، المتغيرات والتطورات في الأسواق التي نعمل بها، تمكنت الشركة من الاستمرار بالاستحواذ على حصص سوقية جديدة.) وأضاف المهندس الصقير، (في ظل الدور الكبير والمهم لقطاع الاتصالات في التحول الى المجتمع الرقمي، فان الشركة تساهم بقيادة هذه العملية، ومستمرة بتقديم وطرح احدث التقنيات والخدمات للعملاء. وهذا من شأنه تعزيز مكانة الشركة محليا واقليميا، ويضمن استمرار النمو في العمليات وينعكس ايجابيا على أداء الشركة مستقبلا محققا بذلك أفضل العوائد للمساهمين.) على صعيد العمليات الدولية، شهدت فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2014م نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت وارتفاع حصصهم السوقية. وعلى مستوى العمليات المحلية، قامت الاتصالات السعودية بطرح خدمات وعروض جديدة مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع (سوا) مع توفير الأجهزة الذكية المناسبة. كما ارتفعت إيرادات خدمة النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الثالث بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 16% مقارنة بالربع السابق، وذلك لمجموعة من العوامل، أهمها؛ زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، وكذلك الاستمرار بتقديم الخدمات المناسبة للعملاء مع الأجهزة الذكية المتطورة. كما شهد الربع الثالث استمرار النمو الكبير في حجم حركة البيانات على شبكة الجيل الرابع. والشركة سوف تستمر في نشر شبكة الجيل الرابع والتي تجاوزت نسبة التغطية مع نهاية الربع الثالث 85% من المناطق المأهولة بالسكان. كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الثالث نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد مشتركي خدمة الـ FTTH خلال الربع الثالث بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث ارتفاعا بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مدعومة بارتفاع عائدات خدمة البيانات بنسبة 24%.

وتعليقاً على هذه النتائج صرح المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب أن “النتائج المالية الجيدة التي تحققت للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر من العام 2014م جاءت – بفضل الله تعالى – لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي. على الرغم من كل التحديات، المتغيرات والتطورات في الأسواق التي نعمل بها، تمكنت الشركة من الاستمرار بالاستحواذ على حصص سوقية جديدة.”

اقرأ المزيد

وأضاف المهندس الصقير، “في ظل الدور الكبير والمهم لقطاع الاتصالات في التحول الى المجتمع الرقمي، فان الشركة تساهم بقيادة هذه العملية، ومستمرة بتقديم وطرح احدث التقنيات والخدمات للعملاء. وهذا من شأنه تعزيز مكانة الشركة محليا واقليميا، ويضمن استمرار النمو في العمليات وينعكس ايجابيا على أداء الشركة مستقبلا محققا بذلك أفضل العوائد للمساهمين.”

على صعيد العمليات الدولية، شهدت فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2014م نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت وارتفاع حصصهم السوقية.

وعلى مستوى العمليات المحلية، قامت الاتصالات السعودية بطرح خدمات وعروض جديدة مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع “سوا” مع توفير الأجهزة الذكية المناسبة.

كما ارتفعت إيرادات خدمة النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الثالث بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 16% مقارنة بالربع السابق، وذلك لمجموعة من العوامل، أهمها؛ زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، وكذلك الاستمرار بتقديم الخدمات المناسبة للعملاء مع الأجهزة الذكية المتطورة.

كما شهد الربع الثالث استمرار النمو الكبير في حجم حركة البيانات على شبكة الجيل الرابع. والشركة سوف تستمر في نشر شبكة الجيل الرابع والتي تجاوزت نسبة التغطية مع نهاية الربع الثالث 85% من المناطق المأهولة بالسكان.
كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الثالث نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد مشتركي خدمة الـ FTTH خلال الربع الثالث بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث ارتفاعا بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مدعومة بارتفاع عائدات خدمة البيانات بنسبة 24%.

ذات صلة

المزيد