الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

“الأهلي كابيتال”: مبيعات شركات الأسمنت في أكتوبر مخيبة للآمال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

أكدت شركة الأهلي كابيتال على أن المبيعات التي سجلتها شركات الأسمنت في أكتوبر الماضي جاءت مخيبة للآمال،حيث تراجعت بنسبة 4.2٪ على أساس سنوي ، مسجلة 3.87مليون طن، وأن هذا جاء بعد نمو سنوي بلغ 2.5٪ منذ مايو الماضي وبـ 4.9٪ نمو سنوي خلال سبتمبر.

واضافت “الأهلي كابيتال” أن أهم السلبيات تتمثل في  ضعف المبيعات، بعد أن حققت نمواً على مدار خمسة أشهر متتالية ، و زيادة مخزون الكلنكرإلى مستوى قياسي بلغ 20.5مليون طن، مع التوقعات بأن يزداد ننهاية العام.

اقرأ المزيد

مرجحة أن تعود المبيعات للنمو حيث يتبقى شهرين من العام، شريطة أن يكون أثر العمالة الوافدة تلاشى.مبينةً أن كان أكبر الرابحين شركة أسمنت السعودية حيث ارتفعت  حصتها من سوق الأسمنت بـ 1.2٪ مقارنة بالشهر السابق إلى 14.2٪، بينما كان الأكثر تراجعا حصة شركة أسمنت العربية وذلك بانخفاض قدره 1.8٪ مقارنة بالشهر السابق إلى 9.9٪.

بينما سجلت شركة  أسمنت حائل أعلى زيادة في مبيعات الأسمنت بنسبة 60.8٪، في حين كانت أسمنت تبوك الأكبر تراجعاً بـ 23.5٪. على أساس شهري، فيما جاءت شركة الاسمنت العربية أعلى تراجع سنوي في المبيعات بـ 26.7%، تليها ينبع 18.4٪ والصفوة للأسمنت 17.8٪.

وقالت”الأهلي كابيتال” أن السعودية لديها 15 شركة أسمنت بقدرة إنتاجية تبلغ 58.4مليون طن سنوياً، وفي أكتوبر ، بلغت مبيعات الأسمنت والكلنكر في 3.9مليون طن مقابل4.1 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي و 4.5مليون طن في سبتمبر، وأنه تم بيع87000 طن من الكلنكر محليا في اكتوبر، منها 85 ألف طن من شركة أسمنت الشمالية،وارتفعت إجمالي الصادرات بنهاية اكتوبر الماضي بـ 30.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى 47 ألف طن متراجعة من 51ألف طن في سبتمبر.

مبينةً أن هناك ثلاث شركات قامت بتصديرالاسمنت خلال شهر أكتوبر هي اسمنت السعودية، واسمنت الشرقية واسمنت الرياض، وأنه  لا توجد أي شركة قامت بتصديرالكلنكر في أكتوبر.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد