الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

عرض موقعان عقاريان بـ 9.4 مليار ..ورئيس التثمين:الأسعار تجاوزت المعقول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المملكة

فاجأ صعود أسعار العقارات في المملكة الكثير من المتعاملين في السوق العقارية بعد أن تم الإعلان في اليومين الماضيين عن عرض موقعين للبيع لوسطاء العقار أحدهما في العاصمة الرياض بـ 8٫1 مليار ريال، والآخر في جدة بـ 1٫3 مليار ريال، وكلا الموقعين في داخل النطاقات العمرانية وقريبان إلى حد ما من مركزية المدينتين.

وحول استحقاق المواقع لهذه الأسعار، أوضح رئيس لجنة التثمين العقارية في غرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري، أن تلك الأرقام تجاوزت حدود المعقول.حسبما تناولته “عكاظ”.

اقرأ المزيد

وقال: «في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعج بالكثير من الاستثمارات وتعد دولة اقتصادية كبرى، وذات دخل عال وكبير، فإن أغلى منزل بها وصلت قيمته بحسب ما تم الإعلان عنه رسميا إلى نحو 195 مليون دولار، أي ما يعادل 731 مليون ريال سعودي، وذلك الموقع عبارة عن قصر ومزرعة متكاملة وأملاك تمتد على 25 فدانا».

وأضاف الأحمري «يجب أن تكون قيمة العقار موازية لحجم الاستثمار الممكن؛ لأن مثل هذه الأسعار سترفع المنتجات إلى مستوى الغلاء، وبالتالي تبقى سلسلة التضخم مستمرة بسبب المبيعات التي تأتي بهذا الحجم».

وأشار إلى أن نتائج التثمين السليم والصحيح للمواقع تتنافى تماما مع واقع الكثير من الأسعار، التي يتم التعامل بها في السوق العقارية حالياً باستثناء القليل من المبيعات، التي تتناسب قيمتها مع موقعها، على حد وصفه.

ذات صلة

المزيد