الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

السعودية تنتج 17% من المياه المحلاة عالميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

أكد مسؤولون بشركة أرامكو السعودية، أن إنتاج تحلية مياه البحر في المملكة يعادل 17% من إنتاج تحلية المياه في العالم بمعدل 3 مليارات متر مكعب يومياً، مشيرين إلى أن 27 محطة تحلية مياه في المملكة تغطي نحو 60% من احتياجات المياه، وهذه التغطية تستنزف 30% من الطاقة المتوفرة في المملكة.

جاء ذلك، خلال إحصائيات “حديثة” للشركة في مشاريع التحلية والمياه والطاقة كشفت عنها أجنحة المعرض التوعوي “يداً بيد .. نضع للهدر حد” الذي أطلقته أمس في مجمع العثيم مول أمس، بحضور مدير عام هيئة الري والصرف في الأحساء المهندس أحمد الجغيمان، ومدير فرع وزارة المياه في الأحساء المهندس عبدالله الدولة.حسبما تناولته”الوطن”.

اقرأ المزيد

وأكد مسؤولو أرامكو لمديرو الإدارات الحكومية خلال تجولهم في المعرض، أنه بالرغم من تفاقم شح المياه في المملكة، إلا أن متوسط استهلاك الشخص الواحد للمياه يبلغ نحو 300 لتر يومياً، وهذا يعادل استخدام 500 قارورة ماء، بينما يستهلك الفرد في البلدان المتقدمة ما يقارب نصف ذلك، مشيرين إلى أنه تقتصر موارد المياه في المملكة على مياه جوفية ومياه التحلية والأمطار التي لا يستفاد منها إلا 10% وهو ما تختزنه السدود في أنحاء المملكة، لافتين إلى أن نسبة الماء العذب على وجه الأرض 2.5%، ويشكل الجليد منها 70%، والمياه الجوفية 30%، و1% نسبة المياه الصالحة للشرب.

ذات صلة

المزيد