الإثنين, 2 سبتمبر 2024

نوكيا تكشف عن جهاز لوحي جديد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

088
أعلنت نوكيا في مؤتمر (سلاش-Slush) الذي عقد في فنلندا، عن منتجها التالي في قسم الإلكترونيات الاستهلاكية. وستصدر الشركة الفنلندية، التي توقفت عن تجارة الهواتف الذكية، جهاز (إن 1-N1)، وهو حاسوب لوحي يعمل بنظام التشغيل (أندرويد-Android).

ويبلغ حجم شاشة الجهاز 7.9 إنش، وهي مصنوعة من الزجاج المقوى (غوريللا غلاس3 -3 Gorilla Glass) ومغطاة بلوحة تحكم (آي بي إس-IPS) بدقة 2048×1536 بيكسل. وتعمل وحدة المعالجة المركزية في الجهاز اللوحي من نوع (إنتل زد 3580- Intel Z3580) بسرعة 2.3 غيغا هيرتز، كما يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) يبلغ حجمها 2 غيغا بايت، بسعة تخزين داخلية 32 غيغا بايت. بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل، وكاميرا أمامية (سلفي-selfie) بدقة 5 ميغا بيكسل، وهما قادرتان على تسجيل فيديو بدقة 1080 بيكسل. ويبلغ وزن الجهاز 318 غراماً، ويتميز بمواصفات تنافسية عالية مقارنة بالأجهزة اللوحية الأخرى: مثل (إكسبيريا زد 3 كومباكت اللوحي- Xperia Tablet Z3 Compact) الذي أطلقته شركة سوني.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن باعت الشركة قطاع الهواتف والخدمات التابع لها إلى شركة مايكروسوفت، والذي بموجبه يمنع نوكيا من وضع علامتها التجارية على الهواتف الذكية لفترة من الزمن، لكن ذلك لم يشمل الأجهزة اللوحية. وهو اتفاق غريب، نظراً إلى أن نوكيا أنتجت جهازاً لوحياً يعمل بنظام التشغيل ويندوز (نوكيا لوميا 2520) قبل أن تبيع هذا القطاع. وقد سارعت مايكروسوفت بدورها، إلى إزالة اسم نوكيا عن أجهزة هواتف “لوميا”، مع إعلانها مؤخراً عن إصدار جهاز “لوميا 535” من دون وضع اسم نوكيا عليه.

اقرأ المزيد

كما أفادت نوكيا أن جهاز “إن1” سيعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.0 (لولي بوب-Lollipop)، لكن لا دليل على أن الشركة الفنلندية ستستخدم أياً من تطبيقات غوغل أو خدماتها مثل: (جي ميل-Gmail) أو (غوغل بلاي-Google Play). وسيحدد هذا الجهاز، ما إذا كانت الشركة ستحيي علامتها التجارية في الأسواق، أم أن المعرفة والخبرة هما من نصيب شركة أبل فقط.

ذات صلة

المزيد