الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

قائمة أغلى العلامات الرياضية في العالم خلال 2014

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

90002

أصدرت مجلة “فوربس” قائمة بأغلى 40 علامة تجارية رياضية، مقسمة إلى 4 فئات: الشركات، الأحداث، الفرق، الرياضيين.
وقد تصدرت شركة الملابس الرياضية (نايكي-Nike) القائمة كأغلى علامة تجارية رياضية عن فئة الشركات، بقيمة 19 مليار دولار- أي بزيادة قدرها 1.7 مليار دولار عن العام الماضي. كما انضمت شركة (يو إف سي-UFC) لأول مرة إلى القائمة عن هذه الفئة، بقيمة 440 مليون دولار.

أما عن فئة الأحداث الرياضية، فقد احتلت المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأميركية (سوبر بول- Super Bowl) المركز الأول، إذ بلغت قيمة علامتها التجارية 500 مليون دولار من البث التلفزيوني، وبيع التذاكر وعروض ما بين الشوطين، والامتيازات والترخيص.

اقرأ المزيد

ومن المنضمين الجدد أيضاً (رسلمنيا- WrestleMania)، وهو حدث ينظمه (اتحاد المصارعة للمحترفين-WWE)، ويعد أكثر عروض المصارعة الحرة نجاحاً في العالم. وتساوي قيمته التجارية 105 مليون دولار، وتحتل المركز الـ8 في القائمة عن فئة الأحداث الرياضية.

واحتل المركز الأول عن فئة الفرق الرياضية، فريق كرة القاعدة- “نيويورك يانكيز”، بقيمة 521 مليون دولار. وذلك لشهرة هذه العلامة، وقدرة الفريق المتزايدة على كسب الأرباح، إذ فاز بـ27 بطولة عالمية. كما انضم إلى القائمة للمرة الأولى، فريق “لوس أنجيليس لايكرز”، الذي فاز بـ10 بطولات للرابطة الوطنية في كرة السلة (إن بي آي-NBA) منذ عام 1980، مع نجوم عالميين مثل: ماجيك جونسون، وشاكيل اونيل، وكوبي برايانت.

أما فئة الرياضيين، فاحتل ليبرون جايمس مركزها الأول، الذي يلعب في فريق “كليفلاند كافالييرز” لكرة السلة،  بأرباح تقدر بـ53 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما تبلغ قيمة علامته التجارية 37 مليون دولار. كذلك انضم نجم كرة المضرب رافاييل نادال، إلى القائمة للمرة الأولى هذا العام، بقيمة 10 ملايين دولار لعلامته التجارية.

أغلى العلامات التجارية الرياضية عن كل فئة لعام 2014:

فئة الأحداث الرياضية:

فئة الفرق الرياضية:

فئة الرياضيين:

 

 

ذات صلة

المزيد