الأربعاء, 7 أغسطس 2024

بدء تطبيق التسعيرة الجديدة لحليب الأطفال ..خلال أسابيع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرقم القياسي العام لأسعار الجملة

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بدء تطبيق التسعيرة الجديدة لحليب الأطفال وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي صدر أمس الأول خلال أسابيع، مشيرة إلى أن سقف الأسعار الذي حددته وزارة التجارة والصناعة أخيرا سيستمر العمل به حتى صدور الأسعار الجديدة.

ووفقا لصحيفة “مكة” أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الدواء والغذاء إدريس الدريس أمس، أن الهيئة بدأت في إجراءاتها النظامية حاليا بعد انتقال صلاحية مراقبة وتسعيرة حليب الأطفال والتنسيق مع الشركات المصنعة الأم والموردين، في حين ستبقى الأسعار الحالية للحليب التي وضعت من قبل وزارة التجارة والصناعة على ما هي عليه.

اقرأ المزيد

واعتبر الدريس إقرار مجلس الوزراء أمس الأول وضع ضوابط أخيرة ونهائية لأسعار حليب الأطفال وتكليف هيئة الغذاء والدواء بتسعيرة الحليب بجميع أنواعه إيجابيا، مبينا أن بدء تسعيرتها الجديدة خلال أسابيع ريثما الانتهاء من الإجراءات النظامية.

من جانبه أكد رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي في غرفة الرياض محمد الحمادي أن احتياجات السوق لإنتاج بدائل حليب الأم المصنعة للرضع «حليب الأطفال» تعد فرصا استثمارية لإقامة مصانع جديدة لحليب الأطفال لإحداث الاكتفاء الذاتي منه، أو توسعة المشاريع الحالية.

وأشار إلى أن الدعم الحكومي للتنظيم التمويني يمكن الجهات واللجان المختصة بالغذاء والأمن الغذائي من الاستمرار في تقديم الرؤية المناسبة والتسعير للسلع لضمان وفرتها في السوق المحلي.
تحويل الصلاحيات بطلب التجارة

في سياق متصل أكدت مصادر مطلعة، أن وزارة التجارة والصناعة هي من طلبت تحويل مراقبة حليب الأطفال إلى هيئة الغذاء والدواء ومعاملة ذلك المنتج مثل الأدوية من حيث وضع الأسعار من المصنع الأم المنتج، مشيرة إلى أن قرار تحويل الصلاحية سيخدم المستهلك.

وذكرت المصادر، أن الوزارة وضعت أخيرا تسعيرة لحليب الأطفال كإجراء احترازي كمرحلة انتقالية قبل تحويل الصلاحية للهيئة بشكل نهائي، حيث تولت الأخيرة العمل بهذا القرار في المرحلة النهائية حاليا.

وكانت وزارة التجارة والصناعة أصدرت، قرارا بإخضاع حليب الأطفال الرضع لأحكام قواعد التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية في مايو الماضي، بعد انقضاء مهلة الأسبوعين التي أعطيت للمؤسسات والشركات المنتجة والمستوردة لحليب الأطفال الرضع في المملكة لتصحيح أوضاعها.

وحدد القرار الوزاري الحد الأعلى لسعر عبوات حليب الأطفال زنة 400 جرام بما لا يتجاوز 29 ريالا، وتحديد الحد الأعلى للعبوات أعلى من 400 جرام، على أساس ألا يتجاوز سعر الكيلو جرام 70 ريالا، على أن تحدد أسعار عبوات منتجات حليب الأطفال الرضع نسبة من هذه الحدود بحسب أوزانها.
ونص القرار على استثناء المنتجات التي تستخدم لعلاج الحالات المرضية، ممهلا الشركات والمؤسسات مدة أقصاها 15 يوما لعكس الأسعار الجديدة في جميع منافذ البيع في السعودية.

ذات صلة

المزيد