الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“المؤشر” … ماذا بعد ملامسة 8922 نقطة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

هبط مؤشر السوق السعودي ولامس مناطق 8922 نقطة كاسرا بذلك مناطق الدعم النفسي للسوق عند 9000نقطة،ولكنه عاود الاغلاق فوق هذه النقطة عند 9081 نقطة.
ومن الطبيعي أن يكون السؤال الآن لكل متداول بالسوق …هل اكتفى التاسي من الهبوط أم أن للهبوط بقية؟.

مع انتهاء تداولات أمس الاربعاء..تكونت بالمؤشر وبغالبية أسهم السوق شموع ايجابية تتنبأ بارتدادت للغد وقد تكون علامة انتهاء فترة التصحيح التي يمر بها التاسي ولكن وجود هذه الشموع بهذه المناطق يستدعي تساؤولات عدة..أولها من سيكون قائد الارتداد هنا ؟ هل هو بنك الراجحي الذي عجز عن المحافظة حتى على قيعان عام 2014م ويقبع الآن عند قيعان 2013 .. أم سيكون القائد “سابك” التي هي الاخرى تتداول الان تحت قمتها المتكونه عام 2012م… فعلا يتبادر للذهن هل لو كان هناك ارتداد للسوق سيكون ارتداد حقيقي ذي سيولة حقيقية ويأخذ السوق لمشارف القمة التي تكونت بعام 2014م عند 11141نقطة أم أنه ارتداد تصريفي وهمي وسيعاود السوق هبوطه من جديد.

اقرأ المزيد

هناك نوع من الانفصالية في حركة المؤشر وقياديه وكأنه يبحث عن قيادي جديد يرسم له خطةالسير بطريقة جديدة.

اذاماصدقت شموع الارتداد للتاسي فهذا جيد وقد نرى ملامسة 9222نقطة ولكن في حال فشل الارتداد بالرغم من تكون الشموع الارتدادية فهذا دليل على قوة المسار الهابط وهنا تستحوذ المتوسطات المتحركة على الانتباه بشكل كبير ويبدو أن المؤشر سيعمل حركة التفاف على متوسطاته المتحركة الوزنية وينبي بارتداد من متوسطه الاكبر 200يوم عند مناطق 8333 وهي نقطة متحركة مع المتوسط.
بالشارت التالي نرى بشكل واضح عدة مؤشرات

777

بالاسفل الشموع للمؤشر متزامن معها متوسطات مرتبة بشكل طبيعي 100,150,200 يوم، حيث المتوسط الاكبر “باللون الاحمر” وبالأعلى نجد مؤشر القوة النسبية الذي مازال لم يكسر خط الثلاثين هبوطا وهى المنطقة التي تعطي علامة تشبع البيوع وهنا تصدق علامات الارتداد باعتقادي أن السوق لازال مستمر بهبوطه بحده وسيلتف على المتوسطات قبل أن يعطي استقرار وقراءة مستقبلية لخطةالتحرك القادم.

 

 

ذات صلة

المزيد