الأربعاء, 7 أغسطس 2024

العمالة السريلانكية الأعلى كلفة في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عاملة
كشفت قائمة أسعار مكاتب وشركات الاستقدام على موقع “مساند” الخاص بالعمالة المنزلية، والذي تشغله وزارة العمل تفاوتا كبيرا بين الدول، حيث نالت سريلانكا المرتبة الأولى وتذيلتها مملكة المغرب، إذ إن 4 أشهر كفيلة بتوفير عاملة منزلية من المغرب بـ 3500 ريال، بينما يتوجب دفع 15 ألف ريال للحصول على نظيرتها من سريلانكا.
ويوفرمساند خيارات مختلفة للمهن المنزلية الممكن استقدامها، وكشف عن فارق كبير في الأسعار بين العمالة المنزلية النسائية والرجالية، إذ فاقت العمالة السريلانكية النسائية مثيلها لدى الرجال بعشرة أضعاف، حسبما تناولته صحيفة “مكة”.

وتصل بعض عروض استقدام العامل المنزلي السريلانكي تقدر بنحو 2000 ريال فقط، فيما سجلت العمالة المنزلية الرجالية في الهند العروض الأقل سعرا بـ1800 ريال، الأمر الذي ربما يدفع السعوديين إلى خيار العمالة المنزلية الرجالية الهندية بسبب الأسعار.

ووصلت منشآت الاستقدام المعلنة لأسعارها في منطقة الرياض نحو إلى 60 منشأة، أما في منطقة مكة المكرمة فقد بلغت 25 منشأة، في حين وصلت في منطقة المدينة المنورة عشر منشآت، فيما بلغت في منطقة القصيم عشر منشآت أيضا، و41 منشأة في المنطقة الشرقية، وسبع منشآت في منطقة عسير، في حين وصلت إلى منشأتين في منطقة حائل، ومنشأتين أيضا في منطقة تبوك، ومنشأتين في منطقة الحدود الشمالية، وواحدة في منطقة الجوف، ومنشأتين في منطقة جازان، فيما بلغت أربعة منشآت استقدام في منطقة نجران. إلى ذلك، جددت وزارة العمل دعوتها لمكاتب وشركات الاستقدام بالإسراع في نشر تكاليف استقدام العمالة المنزلية وجنسياتها على موقع “مساند”، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة (الإثنين) المقبل 9 صفر 1436هـ الموافق 1 كانون الأول (ديسمبر) 2014م.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد