الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“المنافسة” عبر حساب “مال”: استحواذ “ساسكو” على “زيتي” اتفاقية مبدئية .. وموافقتنا شرط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

12

 

حصري

اقرأ المزيد

كشف مجلس المنافسة أن الاتفاقية التي وقعتها شركة ساكو وشركة مجموعة نجمة المدائن للاستحواذ الأولى على كامل حصص الشركاء بشركة زيتي للخدمات البترولية، هي اتفاقية مبدأية ويلزم الشركة أخذ موافقة المجلس عليها حتى تتم عملية الاستحواذ.

ووصف المجلس في تغريدة له ردا على استفسار أحد قراء “مال” عبر حسابها على “تويتر” الاتفاقية بأنها مبدئية ويلزم الشركة أخذ موافقة مجلس المنافسة عليها حتى تتم عملية الاستحواذ.

ويمتلك رئيس مجلس إدارة شركة ساسكو إبراهيم بن محمد الحديثي حصة غير مباشرة في شركة زيتي للخدمات البترولية (95%) من خلال شركة مجموعة نجمة المدائن. كما أن عضوي مجلس الإدارة زياد بن عبداللطيف العيسي وسلطان بن محمد الحديثي هما أعضاء بمجلس إدارة شركة مجموعة نجمة المدائن ايضا.

وتعتبر شركة زيتي للخدمات البترولية شركة ذات مسئولية محدودة يتمثل نشاطها في تشغيل محطات الوقود، وتمتلك وتدير عدد (48) محطة وقود منتشرة في الرياض والخرج والقصيم وأبها ، وتملك شركة نجمة المدائن 95% من رأس مالها فيما يمتلك ماجد بن محمد العثمان الحصة المتبقية من رأس المال (5%). .

وذكرت “ساسكو” في بيان لها على موقع تداول أن هذا الإستحواذ يضيف مواقع جديدة لشبكة محطات الشركة مما يرفع الإيرادات التشغيلية، مشيرة إلى أنه سيتم الإتفاق على قيمة الصفقة وطريقة سدادها بعد إنتهاء المستشار المالي من أعماله.

وأوضحت “ساسكو” أن إتمام هذه الصفقة مشروط بأخذ موافقة الجهات الرسمية والجمعية العامة العادية للشركة. وكانت الشركة أعلنت بالأمس 30-11-2014، أنه بياناً لآخر تطورات عملية الاستحواذ، تفيد الشركة بأنه بتاريخ 30 نوفمبر 2014م قد تم توقيع إتفاقية بيع وشراء حصص بين الأطراف.

وأبانت أن من أهم شروطها موافقة الجمعية العامة لشركة ساسكو على الإستحواذ وشراء الحصص بقيمة شراء أولية تقدر بمبلغ 58 مليون ريال تدفع نقداً (تتم تسويتها عند الإتمام بالتسويات اللازمة مثل: النقد الفعلي، الدين، رأس المال العامل، وعليه ستقوم الشركة بالإعلان لاحقاً عن موعد الجمعية العامة التي سيتم عقدها لهذا الخصوص بعد أخذ الموافقات اللازمة من الجهات ذات الإختصاص، فيما اعلنت الشركة اليوم 1-12-2014 أن عملية التمويل ستكون من الموارد الذاتية للشركة.

يذكر أن مفاوضات الاستحواذ كانت بدأت في 29 أكتوبر 2013م حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مجموعة نجمة المدائن وماجد بن محمد العثمان لإستحواذ شركة ساسكو على كامل حصص الشركاء بشركة زيتي للخدمات البترولية وذلك بعد تقييمها من قبل مستشار مالي وبعد أخذ الموافقات اللازمة بما فيها الجمعية العامة لمساهمي شركة ساسكو.

 

ذات صلة

المزيد