الأربعاء, 7 أغسطس 2024

 بالصور.. تعرف على أقوى 10 نساء في العالم 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

إندرا-نويي1-380x255

كشفت قائمة مجلة فوربس العالمية عن أقوى 100 امراة في العالم تضم شخصيات سياسية, مدراء تنفيذيون, نشطاء, و مشاهير و تم تصنيف القائمة بناء على قدرة هذه الاسماء في التأثير و التغيير بغض النظر عن التصنيف التقليدي للسلطة السياسية و الاقتصادية. ومن خلال سعيهن لتغيير العالم فقد استطاعت النساء في هذه القائمة تغيير فكرة العالم عن السلطة و النفوذ.
فيما يلي أقوى 10 امرأة في العالم

قائمة أكثر 9 نساء نفوذاً في العالم لعام 2014

اقرأ المزيد

1- انجيلا ميركل – المستشارة الالمانية اول مرأة تحصل على منصب المستشار في المانيا منذ عام 2005, ترأس الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي يشترك في الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي الحر منذ العام 2009, تشكل ميركل العمود الفقري للاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة و تحمل على عاتقها مصير هذا الاتحاد. ترأست في العام 2007 المجلس الاوروبي و مجموعة الدول الصناعية الثمانية ولعبت دوراً كبيراً في مفاوضات معاهدة لشبونة واعلان برلين.

قائمة أكثر 9 نساء نفوذاً في العالم لعام 2014
2- ديلما روسيف – رئيسة البرازيل أول أمرأة تشغل منصب الرئيس في البرازيل, سابع اكبر اقتصاد وطني في العالم بدخل قومي اجمالي يصل الى 2.4 تريليون سنوياً الدولة التي تستضيق كأس العالم لكرة القدم 2014 و الالعاب الاولمبية عام 2016. عضو في حزب العمال البرازيلي. عينت كوزيرة لشؤون الرئاسة عام 2005، لتصبح أول امرأة تتولى ذلك المنصب. رشحت لرئاسة البرازيل في الانتخابات الرئاسية لعام 2010 وفازت بنسبة 58% من إجمالي الأصوات. في بداية حياتها السياسية انضمت ديلما لعدد من فصائل المقاومة اليسارية والماركسية و ناضلت ضد الاستبداد العسكري و امضت ثلاث سنوات من عمرها في السجن بين عامي 1970-1972.

3-مليندا غيتس – شريك مؤسس لمؤسسة بيل ومليندا غيتس ترأس ميليندا مع زوجها الشهير بيل غيتس مؤسسة بيل و ميليندا غيتس أحد اكبر المؤسسات الخيرية الخاصة في العالم والتي تعمل على محاربة الفقر و توفير الرعاية الصحية و فرص التعليم عالمياً. انفقت المؤسسة خلال العام الفائت حوالي 3.4 مليار دولار, معظمها في برامج صحية و تسعى المؤسسة لإستئصال شلل الاطفال في جميع انحاء العالم بحلول عام 2018.


4- ميشيل أوباما – السيدة الأولى للولايات المتحدة تمثل ميشيل أوباما زوجة الرئيس الامريكي قدوة لكثير من النساء في العالم حيث تستغل موقعها في البيت الأبيض بنشاطها الاجتماعي في محاربة البدانة في مرحلة الطفولة و الترويج للتغذية و لاسلوب حياة صحي و يرى 67% من الشعب الامريكي بانها تمثل بارقة أمل بسبب نشاطها و حديثها و ظهورها المتواصل في المناسبات العامة و على شاشات التلفزيون. ساهمت ميشيل بشكل فعال في حملة ترشح زوجها للانتخابات الامريكية خلال عامي 2007-2008.

5- هيلاري كلينتون تعتبر زوجة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون أول امرأة أمريكية تحصل على لقب سيناتور, شغلت منصب وزير الخارجية من عام 2009 الى 2013 في عهد الرئيس أوباما ويعتقد حسب استطلاعات الرأي انها ستكون مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية القادمة حيث اشارت اخر الاستطلاعات الى ان 65% من اعضاء الحزب سيصوتون لها في ما اشار استطلاع اخر ان هيلاري تحظى بفرصة هزيمة اي من مرشحي الحزب الجمهوري و الحصول على 52% من اصوات الشعب الامريكي في الانتخابات الرئاسية.

6- شيرل ساندبيرج – كبيرة مسؤولي التشغيل في الفيسبوك تشغل ساندبيرغ احد مقاعد مجلس الادارة في شركة فيسبوك و ايضاً شركة والت ديزني, ساهمية التنفيذية السابقة بشركة غوغل بتحقيق المزيد من الارباح لفيس بوك و تطوير استراتيجية فيسبوك للهاتف المحمول و هي أحد أصغر مليارديرية العالم الذين صنعوا نفسم بانفسهم بثروة تقدر بـ مليار دولار

قائمة أكثر 9 نساء نفوذاً في العالم لعام 2014
7- كريستين لاغارد – مدير عام صندوق النقد الدولي بدأت كرستين عملها كأول امرأة تشغل منصب مدير عام صندوق النقد الدولي الذي يضم في عضويته 188 دولة في صراع الازمة المالية العالمية بتشجيع الاقتصاديات المتعثرة لنهج سياسة النمو المتوازن و دفع الدول الاوروبية للمشاركة بالديون وزيادة قيمة صندوق الانقاذ حيث واجهت مقاومة شرسة من المستشارة الالمانية ميركل, كريستين التي عملت في كمحامية مختصة بالعمالة و مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة شغلت لاحقاً منصب وزير المالية الفرنسية و يعتقد انها ستترشح لمنصب رئيس الجمهورية في المستقبل القريب.


8-جانيت نابوليتانو – وزيرة الأمن الداخلي الامريكية أول سيدة تشغل منصب ثالث أهم دائرة في السياسة الامريكية بميزانية تقدر بـ 48 مليار دولار, 240 ألف موظف و 22 وكالة بما فيها الوكالة الفيدرالية لادارة الطوارئ, حماية الحدود و الجمارك و ادارة الهجرة. شغلت سابقاً منصب حاكم ولاية أريزونا, وقبل ذلك كانت أول امراة تشغل منصب النائب العام لولاية اريزونا


9-سونيا غاندي – رئيس المؤتمر الوطني الهندي الحاكم تشغل ارملة رئيس الوزراء الهندي الراحل راجيف غاندي منصب رئيس المؤتمر الوطني الهندي الحاكم منذ 1998, انتظرت سونيا التي تنحدر من أصول ايطالية 15 عاماً للحصول على الجنسية الهندية حيث كانت جنسيتها الايطالية تشكل عائقا كبير امام طموحها السياسي. في عام 2010 انتخبت رئيساً للمؤتمر الوطني الهندي للمرة الرابعة لتصبح الشخصية الاكثر خدمة لمنصب الرئيس خلال 125 من تاريخ المؤتمر.

إندرا نويي

10-إندرا نويي – الرئيس التنفيذي لـ بيبسي تشغل اندرا منصبي الرئيس التنفيذي لشركة بيبسي منذ العام 2006 و رئيس مجلس الادارة منذ العام 2007, ارتفعت مبيعات بيبسي منذ توليهيا منصب مدير الحسابات التنفيذي عام 2000 بمقدار 72% وتضاعف الربح الصافي عام 2006 ليصل الى مايزيد عن 5.6 مليار دولار, احتلت المرتية الاولى لقائمة مجلة فورتشن لأكثر النساء تأثيراً في العالم عام 2010. تحمل درجة الدكتوراه الفخرية من العديد من الجامعات العالمية المرموقة.

 

ذات صلة

المزيد