الأربعاء, 31 يوليو 2024

أعرف كيف تكون شخصا قياديا؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

2000

الأشخاص القياديّين لم يولدوا هكذا، الأمر يحتاج لموهبة بالطّبع وتضافر عدّة عوامل في شخصيّة الفرد، ولكن الإهتمام بالتّطوير و صقل المهارات والمثابرة على العمل من أهم ما يميّز الشخصيّات القياديّة. ولا يقتصر الأمر على مجال بعينه، فالشخص القيادي تظهر شخصيّته في شتّى المواقف التي تحتاج لتعامل سريع ووضع حلول للمشكلات الطارئة، و القيادي يتمتّع بالمهارات العامّة اللازمة لوضع الخطط والتّنسيق بين مجموعة من الأشخاص و وضع مهمّات ليقوموا بها وصولاً إلى النّجاح في تحقيق الهدف المطلوب. وبداية من المجموعات الدراسيّة الصغيرة أو فرق الألعاب الرياضيّة، إلى الشركات و إدارتها و التّطوير المجتعمي يكون القيادي شخصيّة ظاهرة ومعروفة ويحتاج الآخرين لخبرته ومهارته في التّعامل مع الأزمات .

ولكي تصبح شخصيّة قياديّة يجب عليك العمل على تطوير ذاتك من عدّة محاور ، بداية يجب تطوير مهاراتك الشخصيّة والعمل على صقل الصّفات الحميدة التي تتمتّع بها، فمن خلالها سوف تبرز شخصيّتك وتكون أكثر تميزاً عن من هم حولك . كذلك العمل على تنمية المهارات الإجتماعيّة ، مثل كيفيّة التّواصل مع الآخرين و اكتساب ود من تتعامل معهم ، وسرعة التّواصل والتّعامل في المواقف الإجتماعيّة المختفة.

اقرأ المزيد

أيضاً العامل البدني مهم في عمليّة تطوير الذّات، فكلّما تمتّعت بلياقة بدنيّة أعلى ومظهر صحّي كلما زادت ثقتك بنفسك في التّعامل وزادت ثقة الآخرين بك لما تمارسه من تأثير نفسي غير مقصود عليهم.

وعلى الصّعيد العملي فيجب عليك التمتّع بأكثر من كونك ماهراً في العمل ومتميّز، حيث يجب أن تكون مطّلعاً على جميع تفاصيل المهنة و مدرك للأحداث الدّائرة حولك وتأثريها على الأعمال، و أن لا تفكّر في مجدك الشّخصي فقط، بل تتجاوز ذلك لتصل إلى طرق تحسّن من حياة من حولك. أيضاً يجب ان تتمتّع بأرياحيّة تمنح الناس ثقة في أن يتحدثون معك و يعتمدون عليك في التّعبير عن مشاكلهم، وأن تبدي قدراً كبيراً من المرونة و الصّبر و إبداء التعاطف لما تستمع إليه من مشاكل الآخرين، بل أن تتجاوز ذلك لأن تتمتّع بالذكاء الكافي لأن تفهم طبيعة المشاكل التي يمر بها من حولك وتساعدهم في حلّها دون أن تكون مصدر إحراج أو تدخّل مفرط في شئونهم. ومن أهم ما يجب أن تعمل على وجوده دائماً في حياتك هو الإيثار، عليك أن تتجاوز العلاقات والأفكار الأنانيّة و التي تسمح لك بتحصيل مكاسب ماديّة أوإجتماعيّة شخصيّة فقط ولو كانت على حساب الآخرين، في مقابل العمل بدأب وبذل كل ما تستطيعه من وقت ومجهود وأموال إن استطعت لأجل تطوير وتلبية احتياجات من حولك .

ذات صلة

المزيد