الأربعاء, 7 أغسطس 2024

مساهمو شركتان وبنك في انتظار 658 مليون هدايا مجانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق

ينتظر مساهمو شركتي ساسكو والمتطورة، اضافة الى بنك الاستثمار تحديد موعد استحقاق الأسهم المجانية والتي تم الاعلان عنها، والبالغة 658 مليون ريال،تصدرها البنك السعودي للاستثمار بنيته توزيع 50 مليون سهم بمعدل سهم لكل 12، ثم شركة ساسكو سهم مقابل 5 أسهم، وأخيراً شركة المتطورة بتوزيع 6.8 مليون سهم بمعدل سهم لكل 6.35 سهم.

وكانت شركة المتطورة هي الوحيدة التي حصلت على موافقة هيئة سوق المال على اصدارها لأسهم المنحة حيث أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب الشركة السعودية للصناعات المتطورة (المتطورة) زيادة رأس مالها من 432مليون ريال إلى 500 مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل 6.35 أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 68 مليون ريال من بند “علاوة الإصدار”، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 43.2 مليون سهم إلى 50 مليون سهم، بزيادة قدرها 6.8 مليون سهم. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية الذي سوف يحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق، على أن لا يتجاوز تاريخ انعقادها ستة أشهر من تاريخ هذه الموافقة و على ان تستكمل الشركة الاجراءات المتعلقة بذلك وفقاً لنظام الشركات والأنظمة المعمول بها.

اقرأ المزيد

وكان مجلس إدارة البنك السعودي للاستثمار أوصى في 4 ديسمبر 2014م بالعرض على الجمعية العامة غير العادية، وبعد الحصول على موافقة الجهات المختصة، زيادة رأس مال البنك من 6,000 مليون ريال إلى 6,500 مليون ريال بنسبة زياده قدرها 8.3% وذلك عن طريق منح 1 سهم مجاني عن كل 12 سهم قائم وبذلك يرتفع عدد الأسهم من 600 مليون سهم إلى 650 مليون سهم. وستتم هذه الرسملة عن طريق تحويل 500 مليون ريال من الأرباح المبقاة. ويهدف البنك من زيادة رأس المال إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك مما يساهم في زيادة معدلات النمو والتوسع في أعمال البنك خلال الأعوام القادمة.

وستكون الأحقية، بعد العرض على الجهات المختصة، لحاملي اسهم البنك بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة غير العادية والمزمع عقدها لاحقاً، مع العلم أن الأرباح النقدية المعلن عنها سابقاً لن تشمل أسهم المنحة.

وأوصى مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) في إجتماعه بتاريخ 26 نوفمبر 2014م للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأس مال الشركة عن طريق منح أسهم مجانية لمساهمي الشركة، وكان رأس المال قبل الزيادة 450 مليون ريال ، ورأس المال بعد الزيادة 540 مليون ريال، نسبة الزيادة 20%. ، و عدد الأسهم قبل الزيادة 45 مليون سهم، عدد الأسهم بعد الزيادة 54 مليون سهم، وأنه سيتم منح 1 سهم لكل 5 سهم، وستتم الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة 90 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، وتهدف الشركة من رفع رأس المال إلى تعزيز قدرة الشركة المالية لمقابلة التوسعات الحالية والمستقبلية في كافة أنشطتها من أجل تحقيق معدلات نمو أفضل خلال الأعوام القادمة،و تكون أحقية أسهم المنحة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع للأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة الغير عادية التي سيتم عقدها لهذا الخصوص في موعد يتم تحديده لاحقاً.

5

ذات صلة

المزيد