الأربعاء, 7 أغسطس 2024

رئيس “زين”: “موبايلي” فاجئتنا باللجوء للتحكيم .. و خسائر الشركة بسبب ارتفاع قيمة “الرخصة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

874

كشف المهندس فرحان الجربا رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية، أن مبلغ الرخصة الذي دفعته «زين السعودية» كمشغل ثالث في المملكة كان مرتفعاً، «وأن ارتفاع قيمة الرخصة كان عاملاً سلبياً في تحقيق الربحية»، معرباً عن أمله في تجاوز ذلك بالتواصل مع الجهات الرسمية في المملكة، وبخاصة بعد أن أجلت الحكومة السعودية مستحقات الدولة إلى عام 2021»، مشيراً إلى أنه «لو عاد الزمن ما كان سيدخل السوق السعودية بقيمة الرخصة نفسها».

وبشأن الخلاف مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بخصوص مبالغ مستحقة لها من اتفاق الخدمات المبرمة مع «زين السعودية»، استغرب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية لجوء «موبايلي» إلى التحكيم، وقال إننا تقدمنا بطلب إلى «موبايلي» لتوضيح مطالبتها منذ مدة طويلة، ونحن لا نزال نقوم بمراجعة الطلبات المؤيدة بالمستندات التي تقوم «موبايلي» بإرسالها، وقمنا بسداد المستحق علينا في حينه عدا بعض المستحقات التي بلغت 13 مليون ريال.
ووفقالـ«الحياة» قال الجربا إن الشركة هي المشغل الفعلي الأول لخدمات الجيل الرابع، وشبكتها تدعم جميع خدمات الهاتف المحمول بما في ذلك الجيل الرابع،مبيناً انهم يسعون إلى توسيع الشبكة بالتقنيات الحديثة، ووصلنا إلى ما يزيد على 91 في المئة من المساحة المأهولة بالسكان في المملكة.

اقرأ المزيد

ونفى الجربا صحة ما يتردد بشأن هبوط في مستوى خدمة «الإنترنت» التي تقدمها الشركة، مؤكداً أن «المشتركين يحظون بتغطية مميزة للشبكة وتحديداً في مجال الإنترنت، وإذا كان هناك هبوط في مستوى الخدمة فهو طارئ ولا يستمر لفترة طويلة، ويكون ناجماً عن بعض المشكلات التقنية التي تعمل الشركة على معالجتها فور حدوثها».

وأعرب عن تأييده لخفض تعرفة الاتصال في المملكة، وقال إن الشركة مع هذا التوجه لما له من انعكاسات إيجابية على قطاع الاتصالات، مشيراً إلى أن التوجه العالمي حالياً نحو خدمات «الإنترنت» ونقل البيانات، والسوق السعودية متجهة مع هذه البوصلة، وهذا ما نستهدفه الآن، خصوصاً أن نسبة الشباب في المملكة تتجاوز 60 في المئة، وهم أكثر من يستخدم «الإنترنت».
وأبدى الجربا تفاؤله بمستقبل الشركة وأدائها، وتوقّع استمرار التحسّن في أداء الشركة العام الحالي وخلال الأعوام المقبلة، في ظل بقاء أحوال المنافسة والبيئة التنظيمية والتشغيلية لقطاع الاتصالات والسوق السعودية ككل بالوضع الحالي، مع أملنا بحدوث تطور في المستقبل القريب يساعد الشركة على تحسين ربحيتها بشكل سريع.

وحول سيطرة غير السعوديين على المناصب العليا في الشركة، أكد الجربا أن «80 في المئة من الوظائف يشغلها سعوديون، ويوجد عدد من الرؤساء التنفيذيين للقطاعات من السعوديين، ونسعى دائماً إلى استقطاب أصحاب الكفاءات من الشباب السعودي المؤهل، وهم في ازدياد».

وعن التوقف عن رعاية الدوري السعودي، أكد أن الشركة مهتمة بالقطاع الرياضي، ولكن تم الاتفاق داخلياً على أن يتم تأجيل مثل هذه الرعايات في الوقت الحالي.

وعن تغطية شبكة زين السعودية قال الجربا أن الشبكة في السعودية هي أحدث الشبكات، وهي المشغل الفعلي الأول لخدمات الجيل الرابع، وظهر هذا لجميع المتابعين من خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة في نهاية 2012، والذي استخدمنا من خلاله وبوجود جميع وسائل الإعلام السعودية خدمات الجيل الرابع، وأطلعناهم عليه.

وتابع:”الشبكة في زين السعودية تدعم التردد 1800 و900 الذي يدعم جميع خدمات الهاتف المحمول بما في ذلك الجيل الرابع، وبالمناسبة هذه الشبكة لم تأت مصادفة، بل عمل على تأسيسها وتطويرها في زين السعودية فريق متطور في هذا المجال، ونحن منذ أن أطلقنا خدمات الجيل الرابع ونحن نسعى إلى توسيع الشبكة بالتقنيات الحديثة، وبوصولنا إلى ما يزيد على 91 في المئة من المساحة المأهولة بالسكان في المملكة، وما زلنا نعمل على أن نغطي ما تبقى، وسيتم الإعلان عن ذلك قريباً”.

وعن الاتفاق الذي وقّعته «زين السعودية» مع شركات عالمية قبل أشهر عدة بقيمة 4.5 مليار ريال أوضح الجربا أن هذا الاتفاق سيكون له تأثير إيجابي في الشبكة، إذ تتضمن توسيع نطاقها وتطويرها لتواصل الشركة بذلك تميزها في هذا الجانب، وتركيزنا على خدمات النطاق العريض والذي يعتبر عاملاً أساساً في تطوير الخدمات التنموية في المملكة كافة

ذات صلة

المزيد