الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“سابك” تواصل دعم الكفاءات البحثية بمنح جائزة ما بعد الدكتوراه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

77
واصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” دعم الكفاءات البحثية، إذ احتفلت «سابك» وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بتوزيع جوائز زمالة ما بعد الدكتوراه؛ لدعم الباحثين المميزين في الجامعة، للعام الرابع على التوالي؛ في الحفلة التي أقيمت أول من أمس، في مقر الجامعة بمحافظة جدة.

وحضر الحفلة رئيس جامعة «كاوست» الدكتور جين لوك شامو، ونائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في «سابك» الدكتور إرنستو أوشيلو، إلى جانب منسوبين من الإدارة العليا من كلا الجانبين.

ومُنحت جوائز هذا العام لـ15 باحثاً مميزاً هم: الدكتور شوكت علي، والدكتور إيستر دومنغو، والدكتور روبن كريستي، والدكتور ريا بوز، والدكتورة ناردينا كورا، والدكتورة لورا فاليفين، والدكتور بينغ لي، والدكتور راجو دي، والدكتور يبي شي، والدكتور إيوري إيفانوف، والدكتور علي ثابت، والدكتور محمد خان، والدكتور سليم بوقفة، والدكتور التانبدرالت شارخو، والدكتور غالينا برينتيسبار. وتم اختيار مواضيع الأبحاث الفائزة، بما ينسجم مع استراتيجيات البحث طويلة الأمد القائمة بين «سابك» و«كاوست»، وسيقوم زملاء ما بعد الدكتوراه بعمل أبحاث في مجالات عدة تهتم بها «سابك» بما فيها مواد النانو، والحفازات، ومركبات البوليمرات الصناعية الجديدة، والنمذجة الحاسوبية.

اقرأ المزيد

وأكد أوشيلو في تصريح صحافي على هامش الحفلة التزام «سابك» بتعاونها طويل الأمد مع «كاوست»، مشيراً إلى أنه في إطار تركيز استراتيجية «سابك» 2025 على الابتكار بشكل كبير، نواصل التخطيط لزيادة مستوى التعاون مع «كاوست» لتطوير التقنيات، التي لن تعزز فقط إمكاناتنا التنافسية، بل ستثمر حلولاً نافعة للمجتمع ككل، لذا فإن جوائز الزمالة هي آلية مهمة لتحفيز الامتياز البحثي، وتحقيق مشاركات نافعة من باحثي وأعضاء هيئة التدريس في «كاوست». من جهته، أشار الدكتور شامو إلى أن التعاون بين «سابك» و«كاوست» من خلال دعم البحوث الرامية إلى تحقيق ابتكارات كبيرة في مجالات عدة تعود بالنفع على الشركة والمملكة.

وحول دور المؤسسات الصناعية والأكاديمية في خدمة المجتمع قال نائب رئيس «كاوست» للأبحاث جيان فريشت: «إن المشكلات العلمية التي يواجهها المجتمع اليوم تتطلب من المؤسسات الصناعية والعلمية العمل معاً لإيجاد سبل جديدة للتعاون البحثي، ونمضي مع «سابك»، قدماً على جبهتين هما: الابتكار في العلوم، وإيجاد طرق جديدة للتعاون.

إننا نرى «سابك» داعماً أساسياً لتسويق الأفكار المبتكرة التي تنشأ في كاوست، وتحويلها إلى تطبيقات صناعية ناجحة». يذكر أن جهود الفائزين بجوائز العام الماضي لزمالة ما بعد الدكتوراه، أثمرت أكثر من 40 بحثاً منشوراً و8 طلبات لبراءات اختراع بما يخص التمويل البحثي. وترى «سابك» أن جوائز الزمالة تُعد آلية مهمة لتشجيع التميز البحثي، وتكريم الإسهامات المميزة التي يقدمها طاقم التدريس والباحثين في جامعة «كاوست».

ذات صلة

المزيد