الخميس, 8 أغسطس 2024

هدوء نسبي يسيطر على أسواق الأسهم الخليجية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دبي

ساد الهدوء النسبي بورصات الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء بعد تراجع كبير في الجلسة السابقة، حينما هبطت أسعار خام برنت دون 60 دولاراً للبرميل.

قفز المؤشر السعودي 2.02% إلى 7472.1 نقطة في الدقائق الأولى من الجلسة بعد تصريحات مطمئنة لوزير المالية عن استمرار الإنفاق الحكومي.
وارتفع مؤشر بورصة دبي 0.7 بالمئة، إذ صعد نصف عدد الأسهم المتداولة. وكان المؤشر قد هوى 7.3 بالمئة أمس الثلاثاء وخسر 28 بالمئة هذا الشهر.

اقرأ المزيد

وقال سانيالاك مانيباندو مدير البحوث لدى أبوظبي الوطني للأوراق المالية إن المستثمرين المحليين يأملون أن يكون الأجانب الذين يتطلعون للخروج من السوق قبل نهاية العام قد فعلوا ذلك بالفعل، وأن تنحسر ضغوط البيع الآن.
كما يراهن البعض على إعادة استثمار جزء من التوزيعات النقدية لإعمار العقارية -التي تبلغ تسعة مليارات درهم، ما يعادل 2.5 مليار دولار والتي توزع يوم 23 ديسمبر في السوق.

وقال مانيباندو “قيم الأسهم جذابة جدا الآن مقارنة بما كانت عليه في بداية العام.” وأضاف أنه مع ذلك “من الآن فصاعدا يتطلب استمرار هذا الوضع ألا تتراجع أسعار النفط كثيرا عما هي عليه الآن.”
وصعد مؤشر أبوظبي 2.6 بالمئة وارتفعت البورصة العمانية 0.2 بالمئة وبورصة قطر 0.1 بالمئة.
من جهة أخرى، هبطت مؤشرات بورصة الكويت في التداولات الصباحية اليوم الأربعاء مواصلة الاتجاه العام لبورصات دول الخليج، بسبب انخفاض أسعار النفط.

وهبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية واحدا بالمئة إلى 974 نقطة والمؤشر الرئيسي 0.35 بالمئة إلى 6149 نقطة.

وقال عدنان الدليمي مدير شركة مينا للاستشارات إن المتداولين “فقدوا الثقة بالسوق والكل يسعى للخروج”، لأنه ليس هناك أي إشارة لتحسن الأحوال أو العودة للارتفاع.

وأضاف أن المتداولين لم يعودوا يتفاعلون مع أي أخبار إيجابية وهناك قلق عام من مزيد من الهبوط ومزيد من الخسائر.

وهبطت أسهم زين 5.2 بالمئة وأجيليتي 1.5 بالمئة والقرين للبتروكيماويات 2.2 بالمئة ومشاريع الكويت 4.5 بالمئة.
وارتفعت أسهم بنك الكويت الدولي والأهلي المتحد الكويتي 1.7 بالمئة وبنك بوبيان 2.6 بالمئة.

ذات صلة

المزيد