الخميس, 8 أغسطس 2024

المؤشرات الخليجية تنتعش وسط تدولات متباينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مصادر: تجميد خطة اندماج بورصتي أبوظبي ودبي لعدم الاتفاق على الشروط

افتتحت أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد جلساتها بارتفاعات متبانية، ويأتي هذا الصعود لمرحلة ارتداد بداتها الأسبوع الماضي وحققت أرباحا ومكاسب عوضت بعض الخسائر التي تكبدتها خلال الأيام الماضية نتيجة التراجع الحاد لأسعار النفط.

وبانتظار افتتاح السوق السعودي، فقد سجل مؤشر دبي تقدما بنسبة 7% متجاوزا 3600 نقطة، فيما تصدرت بورصة الصعود بمكاسب مرتفعة وبنسبة 9%، في تطور يعتبر تاريخي، في وقت بدأت الارتفاعات المتباينة، في الكويت وأبو ظبي ومسقط.

اقرأ المزيد

وفي سوق أبوظبي الذي عادة ما يكون أقل تقلباً، مقارنة بسوق دبي ارتفع المؤشر 3.9 بالمئة بقيادة الأسهم العقارية. وقفز سهم الدار 13 بالمئة.

وصعد مؤشر بورصة مسقط 0.8 بالمئة. وهناك اعتقاد بأن الاقتصاد العماني أكثر عرضة للتأثر بتراجع أسعار النفط، بسبب القيود التي تعاني منها المالية العامة للبلاد.

وقفزت مؤشرات بورصة الكويت في التداولات الصباحية اليوم الأحد متجاوزة العثرات التي مرت بها في الأسابيع القليلة الماضية.

وارتفع مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 4.1 في المئة إلى 1039.1 نقطة والمؤشر الرئيسي 1.46 في المئة إلى 6322 نقطة.

وقال ميثم الشخص مدير شركة العربي للوساطة المالية لرويترز إن بورصة الكويت ترتفع شأنها شأن نظيراتها في دول الخليج الأخرى التي صعدت بسبب عودة أسعار النفط للارتفاع.

وقفزت أسعار النفط العالمية أكثر من 5 بالمئة يوم الجمعة للمرة الثانية في أسبوع. وأغلقت عقود برنت فوق 61 دولارا للبرميل وهي المرة الثانية منذ يوم الأربعاء التي تغلق فيها فوق المستوى النفسي المهم 60 دولاراً.

وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني 6.1 في المئة وزين 6.25 في المئة وأجيليتي 4.5 في المئة وبيتك 7.25 في المئة.

كما ارتفعت أسهم بنك بوبيان 5.75 في المئة وبنك الخليج 3.6 في المئة وبنك وربة 3.9 في المئة.

ذات صلة

المزيد