الخميس, 8 أغسطس 2024

“الأهلي كابيتال”: مبيعات الأسمنت لم تتحسن بعد .. ونوصي بشراء سهم شركة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الأهلي كابيتال” أن مبيعات شركات الأسمنت لم تتحسن بشكل كامل حتى الأن، وذلك نتيجة تراكم المخزون الذي ارتفع 1.5% على أساس شهري ووصل إلى أعلى مستوياته عند 20.8 مليون طن، وذلك على الرغم من أن وصفها المبيعات التي سجلتها شركات الأسمنت في نوفمبر الماضي البالغة 4.9 مليون طن أنها جاءت ايجابية نسبياً ،مرجعة أرتفاع المبيعات بنحو 40%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الى تأثير التغييرات التي حدثت في سوق العمل وانتهاء المهلة التصحيحية، والتي أدت إلى انخفاض المبيعات حوالي 20% على أساس سنوي في نوفمبر 4013. ونتيجة لهذا الانخفاض، نمت المبيعات 39.4% على أساس سنوي في نوفمبر 2014.

وأنه بإستثناء مبيعات شركة اسمنت حائل،فقد نمت المبيعات 7.7% مقارنة بمستوياتها في نوفمبر من العام الماضي، ومنذ بداية العام ارتفعت المبيعات 1.7% مقابل تقديراتها التي أشارت إلى ثبات المبيعات في 2014.

وأوصت ” الأهلي كابيتال” بشراء سهم شركة ينبع للأسمنت، فيما جاءت توصيتها بالحياد على الـ 5 شركات المتبقية والتي تقع تحت تغطيتها، مبينةً أن من بين الشركات جاءت شركة أسمنت ينبع الأفضل أداءاً في المحافظة على الحصة السوقية حيث ارتفعت حصتها بـ0.9%، على أساس شهري وبلغت 11.2% من اجمالي مبيعات الأسمنت، فيما كانت شركة أسمنت اليمامه هي الأكثر تراجعاً في الحصة السوقية بنحو0.7%، للتراجع حصتها الى9.1% من اجمالي المبيعات.

اقرأ المزيد

وقالت”الأهلي كابيتال” أن السعودية لديها 15 شركة أسمنت بقدرة إنتاجية تبلغ 58.4مليون طن سنوياً، وفي نوفمبر ، بلغت مبيعات الأسمنت والكلنكر في 4.9مليون طن مقابل3.9 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي و 3.9مليون طن في اكتوبر، وأنه تم بيع95000 طن من الكلنكر محليا في نوفمبر الماضي، منها 94 ألف طن من شركة أسمنت الشمالية،وارتفعت إجمالي الصادرات بنهاية نوفمبر الماضي بـ 19.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى 56 ألف طن مقابل 47ألف طن في اكتوبر.

مبينةً أن هناك ثلاث شركات قامت بتصديرالاسمنت خلال شهر نوفمبر هي اسمنت السعودية، واسمنت الشرقية واسمنت الرياض، وأنه لا توجد أي شركة قامت بتصديرالكلنكر في نوفمبر.

ذات صلة

المزيد