الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

طرح مشروع سكة حديد يربط الرياض بجدة والشرقية ..قريباً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر أنه سيتم في غضون الأسابيع المقبلة طرح تنفيذ أكبر مشروع لسكة الحديد الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لربط الساحل الغربي بالساحل الشرقي وبميناء الملك عبدالعزيز الجاف في الرياض لنقل البضائع، أمام الشركات السعودية والعالمية لتكوين ائتلافات، فيما سيتم تأهيل الشركات المنفذة لهذا الخط الاقتصادي، حيث تنشأ مدن صناعية على جانبيه.

ويعتبر هذا الخط واحدا من أكبر المشاريع التي سيتم تنفيذها في المنطقة، وسيكون له تأثير كبير على مسارات النقل في المنطقة، نظرا للموقع الجغرافي والاستراتيجي المتميز للمملكة، وسوف يخدم البضائع الواردة من أسواق شرق آسيا عموما عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وكذلك من أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية عبر ميناء جدة الإسلامي والحاويات بينها بما يخفف ضغط الشاحنات على الطرق.حسبما تناولته”عكاظ”.

ومن المتوقع ان يمر مسار السكة الحديدية عبر عدد من مناطق المملكة محدثا نقلة نوعية في تعزيز الاقتصاد الوطني بما يتضمنه من خدمات للقطاعين التجاري والصناعي في عمليات ربط موانئ جدة والشرقية.

اقرأ المزيد

يذكر أن طول المشروع من الرياض إلى جدة يبلغ 958 كلم، حيث يمر من جدة ويخترق جبال السروات، ويستمر حتى يصل الرياض ومنها إلى الدمام، وتمت دعوة الاستشاريين للمنافسة على الإشراف على التنفيذ، مع إعداد التصاميم.

ذات صلة

المزيد