الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال” توصي بشراء سهم صافولا والحياد للمراعي.. والشركتان في مأمن من تراجع النفط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال

أبقت “الأهلي كابيتال” على توصيتها بزيادة الوزن لسهم صافولا بسعر مستهدف 95.3 ريال، فيما استمرت بتوصيتها بالحياد لسهم المراعي بسعر مستهدف 79.2 ريال.

مبينةً أن الطبيعة الدفاعية لهاتين الشركتين قد أدى إلى تفوقهما على السوق في الفترات الأخيرة من التقلبات. فكل من الشركتين تستفيد بشكل مباشر من الديموغرافيات المؤاتية وتزايد استهلاك الفرد، مما يجعلها أقل عرضة للتقلبات الاقتصادية. وقد تفوقت الشركتان على سوق الأسهم السعودي خلال التقلبات الأخيرة في اسعار النفط.

اقرأ المزيد

وقالت”الأهلي كابيتال” أن صافولا جذابة نسبياً والمراعي عند تقييم عادل، حيث تتداول صافولا حالياً عند مكرر ربحية 19.0مره لـ2015 مقابل المراعي عند 21.2 مره والقطاع عند 20.3 مره،و أن تقييم صافولا جذاب نسبياً نظراً للتوقعات الإيجابية للأرباح الناتجة عن التوسع في أعمالها الأساسية. أما المراعي فهي تتداول بإرتفاع 9.7% عن النظراء و أن هذا تقييم عادل عند المستوى الحالي.

مضيفةً أن العوامل الديموغرافية المواتية تستمر بدعم قطاع الأغذية السعودي، حيث تستمر كل من صافولا والمراعي بالاستفادة منها من خلال التوسع في الطاقة الإنتاجية. كما أن انخفاض أسعار السلع الأساسية يدعم الهوامش، مع التوقعات بإستمرار ضعف أسعار السلع و أن الطبيعة الدفاعية لهاتين الشركتين توفر حماية ضد الانخفاض وسط تقلبات السوق.

مبينةً أن من أهم دعائم صافولا هي توسع الطاقة الإنتاجية في قطاع الأغذية، بالاضافة الى توسع المتاجر وارتفاع الهوامش في تجارة التجزئة، وأنه من المتوقع أن يكون لانخفاض أسعار السلع الأساسية تأثير متباين على الهوامش، مرجحة أن تنمو الأرباح بمعدل سنوي مركب 13.7% بين الاعوام 2014-2018.
وأنه بالنسبة لشركة المراعي توقعت أن يأتي النمو مدعوماً بقطاعي الألبان الطازجة والعصائر، حيث تتطلع الشركة للتوسع في دول الخليج. ومع ذلك،وأنه يبقى قطاع الدواجن مصدر قلق نظراً لارتفاع معدلات النفوق، مشيرة الى أن أي تحسن في هذا القطاع سيكون محفز إيجابي للشركة.

وأشارت”الأهلي كابيتال” الى أن مؤشر الأغذية لمنظمة الأغذية والزراعة انخفض بحوالي 7% منذ بداية العام، إلى مايقارب اقل مستوى له في اربع سنين، مرجحةً أن انخفاض أسعار السلع الأساسية تسبب في ارتفاع هوامش إجمالي الربح للمراعي لاعلى مستوى لها في ثلاث سنوات في الربع الثالث من 2014. إلا أن التأثير الإيجابي لمثل هذا الانخفاض قد يكون محدود على صافولا نظراً لطبيعة عملها كمكرر للمواد الغذائية. ونعتقد أن ضعف أسعار السلع العالمية سيستمر، بالرغم من توقعات منظمة الأغذية والزراعة بإرتفاع الأسعار على المدى البعيد نظراً للتوقعات بوجود فجوة بين الطلب والعرض.

ذات صلة

المزيد